الأربعاء، 10 يونيو، 2009

الأثبات في مخطوطات الأئمة

  

الأثبات في مخطوطات الأئمة

 

 

شيخ الإسلام ابن تيمية

والعلامة ابن القيم والحافظ ابن رجب

 

 

 

إعداد

علي بن عبدالعزيز بن علي الشبل

 

 

 
الرياض
1423هـ/2002م

 

 

 

 

 

 

ثبت . .

بمخطوطات العلامة

ابن القيم

 

 

 


 

التوطئة

إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا ، من يهده الله فلا مضل له ، ومن يضلل فلا هادي له .

وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً .

أما بعد :

فإن طلب العلم من أنفع القرب إلى الله سبحانه وتعالى ، والاشتغال به وتحصيله والدلالة عليه من ذلك ، لا سيما علوم الأئمة الراسخين في العلم من علماء الإسلام الذين عرفوا بالتحقيق والبصيرة والتثبت فيه ، ومن بهم حفظت معالم الدين ، والذين لا يكاد يستغني عن علومهم المبثوثة في تصانيفهم أحد ممن جاء بعدهم .

ومن هذا ما عرف عن شيخ الإسلام أبي العباس أحمد بن عبدالحليم بن تيمية الحراني ( ت 728هـ ) ، وتلميذه أبي عبدالله محمد بن أبي بكر بن قيم الجوزية ( ت 751هـ ) ، وتلميذه أبي الفرج عبدالرحمن بن رجب الحنبلي
( ت 795هـ ) ، رحمة الله عليهم جميعاً .

وسبق أن طبعت قائمة ببعض مخطوطات شيخ الإسلام ابن تيمية في مقدمة كتابيه : " قاعدة في الرد على الغزالي في التوكل " ، و " مسألة في الكنائس " ، ضمت أزيد من ستين ومئتي عنوان ( 260) ، على تفاوت بين الكتابين .

وقد لاقت ـ ولله الحمد ـ قبولاً بين المحبين من المشايخ ، وطلبة العلم ، وكان لها موقع حسن بين المشتغلين بتحقيق تراث أهل السنة والجماعة
خصوصاً ، خلا ذوي الأهواء والأغراض والأحقاد الذين غاظهم وأحنقهم ذا ؛
] وإذا خلوا عضوا عليكم الأنامل من الغيظ قل موتوا بغيظكم إن الله عليم بذات الصدور [ .

وأيضاً لتوجيه نظر الباحثين إلى العناية بكتب هؤلاء الأئمة بضبطها
وحذقها ؛ تسهيلاً لقراءتها وفهمها . كل هذا وغيره كان دافعاً إلى المزيد من الجمع والمراجعة والبحث عن مخطوطات أولئك الأعلام .

ومما يجدر ذكره أن النية توجهت إلى إخراج مؤلفات ابن تيمية لوحده ، ولكن في آخر الأمر أشار بعض المشايخ بإلحاق ما تجمع عندي من كتب العلامة ابن القيم ، فصادف ذلك رغبة مني وتوجهاً ، ثم أضفت إليها مؤلفات ابن رجب .

وأصل هذا الثبت هو أنني كنت أطالع فهارس المكتبات ، والمجموعات الخطية العامة والخاصة ـ بعد انتهائي من السنة المنهجية في قسم العقيدة والمذاهب المعاصرة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض ـ للوقوف على كتاب من تراث علمائنا السلفيين ، ممن عُنوا بالتصنيف في أصول مذهب أهل السنة والجماعة والرد على مخالفيهم من المبتدعة وأهل الأهواء ؛ ليكون موضوعاً في بحث درجة التخصص " الماجستير " .

ومن خلال هذه المطالعة ، كان يمر بي كتب ورسائل للشيخ ابن تيمية ، ولم أكن مهتماً حينئذ بتقييدها ؛ لأنني كنت متصوراً عدم جدوى هذا الأمر ، إلا أنه بعد مدة بدا لي أن أقيد ما يلاقيني من رسائله ضمن فهارس محددة جعلتها
لهذه المهمة .

وهذا خاص برسائله وفتاواه غير المشتهرة ، أو بما قد أفيد به الإخوان ؛ إذ كثر السؤال عن مخطوطات الشيخ ، خصوصاً كتبه الكبار ، التي هي في عداد المفقودات كأجوبة الاعتراضات ... إلخ ، وهكذا الحال مع مؤلفات ابن القيم ، لم أعتن بذلك إلا قبل إعداد هذا الثبت بمُديدة ، بعد مشورة مَن رأى جعل مؤلفاته ملحقة بقائمة شيخه شيخ الإسلام ابن تيمية ؛ تتميماً للفائدة .

ولما طبعت القائمة أولاً في مقدمة كتابي الشيخ اقترح عليّ بعض المشايخ([1]) مقابلة هذه الرسائل والفتاوى المجموعة ، مع ما ضمنه الشيخ العلامة عبدالرحمن بن محمد بن قاسم العاصمي وابنه محمد ، في مجموع فتاوى شيخ الإسلام وقبلهما المجموعات التي طبعت للشيخ كمجموعة كردستان ومجموعة الرسائل والمسائل طبع رشيد رضا وغيره ، ثم بعدهما مجهود الدكتور رشاد سالم في المجموعتين الكبار والرسائل الصغرى ؛ ليلاحظ ما سبق أن طبع مع ما لم يطبع .

ومع قبولي باقتراحهم ، إلا أنني بعدُ لم أعمل به لعدة أمور :

1- عدم وقوفي على الأصول الخطية لكثير من الرسائل المذكورة في هذه القائمة ؛ حتى أقابلها مع ما جمعاه في المجموع .

2- رأيت أن بالإشارة إلى ما طبع منها في المجموع صرفاً لاهتمام طلاب العلم عنها ، ولا يخفى حاجة كثير من مضامين مجموع ابن قاسم ، والفتاوى الكبرى ، وجامع الرسائل والمسائل ـ وغيرها مما جَمَعَتْ رسائل الشيخ ـ للتوثيق والتحقيق ، وتحقيق نسبته إليه .

3- أن بهذا العمل ـ لو كان ـ إراحة لطالب العلم عن مراجعة الرسائل والبحث عنها ضمن المجموع ، وهو ما أريده أن يمارسه ويتعود عليه ؛ لأن ما جاء سهلاً ذهب مثلما جاء .

مع قناعتي بفائدته لعموم المشتغلين بتراث الشيخين ليقفوا عليه ؛ هل هذه الرسائل مطبوعة أم لا ؟ ولكن لتعارض المصلحتين قدمت أظهرهما عندي ، فأغفلت هذه الإشارة ، وهي وجهة نظر ليس إلا ! ولربما تتغير .

وجاء هذا الثبت بزيادات كثيرة عن أصله ـ سالف الذكر ـ حيث حوى من مؤلفات شيخ الإسلام ابن تيمية ، ومن مؤلفات تلميذه العلامة ابن القيم وكذلك الحافظ ابن رجب ما يزيد على الضعف .

كما أنني أطمع أن يحوي في طبعاته القادمة ـ بإذن الله ـ زيادات أكثر ؛ لأن هذا الفن يتجدد كل يوم وتزداد العناية به وبخروج الفهارس والعثور على المخطوطات وفهرستها ، مع استحضار كثرة مؤلفات شيخ الإسلام وانتشارها في وقته ، فكيف من بعده ؟ وكذا الحال تقريباً مع مؤلفات ابن القيم .

وإن المشروع الذي أعددته ثم تبنته لجنة تنسيق الدراسات العليا بكلية أصول الدين ، بإعداد قائمة ضمت نحواً من ثلاثمائة كتاب من كتب أصول السنة من التي اعتمدها وأثنى عليها الشيخان : ابن تيمية وابن القيم ، وكانت من أهم مواردهما ، التي ترجمت إلى اللغات العربية والتركية والإنجليزية ، وراسلت بها أكثر من ستمائة جهة علمية في العالم ـ أقول : هذا المشروع فتح أمامي آفاقاً رحبة في تبني هذا العمل وبذل الجهد فيه ، عساه أن ينفعنا ، ونتخذه
ذخراً وزلفى .

طريقة ترتيب هذا الثبت :

هي طريقة مختصرة ؛ حيث قيدته أولاً لنفسي ، فكان يكفيني قليل من المعلومات البطاقية ، وهي : عنوان المخطوط ، ومكان حفظه ورقمه وصفته : من جهة عدد صفحاته أو ورقاته ونوع خطه ، وسنة نسخه وناسخه ، إن وجد .

ولأن تدوين جميع المعلومات يستغرق وقتاً لا يتناسب مع كثرة الفهارس ، ومع المدة التي حددتها لاستعراضها ؛ فلذا كانت المعلومات عن كل مخطوط مقتضبة . وجاءت هذه القائمة مرتبة على حروف الهجاء في الجملة .

وثمة أمر أحب التفطن إليه ، هو أن أسماء الكتب والرسائل والفتاوى على نوعين :

1-   أسماء الكتب الكبار ، وهذه غالبها مشهورة ، وتكون من مؤلفها .

2- الرسائل والفتاوى أغلبها اجتهادي من ناسخها ، أو مالك النسخة ، أو قارئها أو المفهرس أو من وجهت إليه الرسالة ، وذلك لأنها تصدر عن الشيخ أجوبة لمسائل أو طلب تقرير أمر معين : عقيدة ، أو فقهاً ، أو مناظرة ...

ولأجله ربما تُوجد رسائل في غير مكان اسمها الصحيح ـ وهو
واقع ـ لهذا السبب فليلاحظ ، وأيضاً ربما تتكرر الرسالة بأكثر من عنوان ، أو يكون بعضها مستلاً من مطولات كتب الشيخ .

وسأثبت ما وجدته في الفهارس والمجاميع بعنوانه الذي سطر به هناك ، حتى لو تكرر في الرسالة الواحدة أكثر من عنوان !

وما حقق من هذه الكتب والرسائل تحقيقاً علمياً ، أو هو في قيده ، فإني أشير إليه في الحاشية مشيراً إلى اسم محققه وسببه ، وأرجو ممن لم يذكر تحقيقه لأي من المخطوطات المذكورة إفادتي عن ذلك ، مع بيان الأصول التي اعتمدها ، أو بصورة من عمله .

هذا ؛ وقد قدمت بين يدي ذلك ترجمة الإمام الذهبي لشيخه تقي الدين ابن تيمية ، وهو الذي سبق أن طبعته مع الكتابين المذكورين للشيخ عن أصلين خطيين : أحدهما لدينا في جامعة الإمام عن تشستربتي بدبلن ، والثاني في جامعة ليدن بهولندا ، وهي ترجمة حافلة على اختصارها ، ولها معانٍ ومغاز نادرة ، كررتها هنا بدلاً من التكلف بجمع ترجمة إنشائية له رحمه الله .

طلب ورغبة :

من القائمين على المكتبات العامة والخاصة ممن لديهم مؤلفات للشيخ
أحمد بن عبدالحليم ابن تيمية ( ت 728هـ ) ، والعلامة محمد ابن قيم
الجوزية ( ت 751هـ ) ، والحافظ ابن رجب ( ت 795هـ ) ـ مخطوطة ، سواء وردت في هذا الثبت أو لم ترد ؛ تزويدي بها .

وهذه الرغبة موجهة أيضاً إلى الأفراد من باحثين ومالكين أو قيمين على المخطوطات ، وهي كذلك للباحثين المشتغلين بتحقيق تراث الشيخين أو جمعه أو فهرسته .

من كل هؤلاء أطلب تزويدي بما يفيد تصانيفهم من خلال الثبت ، مع إشارتي في حواشيه إلى أسمائهم وما عندهم منه ، كما ترى بعضه في هذه الطبعة ، ذكراً لهم وشكراً ؛ لأن هذا العمل بروافد أهله يسير ، وبتناصح المهتمين يزدهر .

وأرجو أن يكون هذا العمل مشروع بحث لجمع مصنفات الأئمة ، وتيسير الإفادة من علومهم ، ووسيلة لتحقيق المقصود بنشر كتبهم وبث علومهم ، وترسم خطاهم ومنهجهم .

وختاماً ، فإني أحمد الله الذي لا إله إلا هو ، حمداً وثناءً يليق بجلاله وحقه وعظمته ، وأثني بعده بالترحم والدعاء للمشايخ الأئمة : ابن تيمية ، وابن القيم ، وابن رجب ، وأسأل الله بأسمائه وصفاته أن يرفع درجاتهم في عليين ، وأن يجمعهم مع والديهم في الفردوس الأعلى مع الذين أنعم الله عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين ، وحسن أولئك رفيقاً ، ونحن معهم برحمة مولانا وجوده وكرمه ، آمين .

ثم أثني بالشكر والثناء لكل من اتصل بي هاتفياً ، أو كتابة ، أو مشافهة ، أو وصية ، وحث على استمرار هذا العمل وشكره وآزره ، وأفاد واستفاد منه ، ومنهم من فتح لي باب مكتبته ، أو مكتبة أسرته ؛ خدمة للعلم وطلابه .

ثم إني على أتم استعداد لتلقي الملاحظات وأخذها بعين الاعتبار ، وسماع الاقتراحات حول الثبت ومنهجه وجمعه .

اللهم اجعله لوجهك خالصاً ، وللزلفى لديك مقرباً ، ولمرضاتك محققاً ، ربنا هب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب . ربنا آتنا في الدنيا حسنة ، وفي الآخرة حسنة ، وقنا عذاب النار .

اللهم صلِّ على عبدك ورسولك نبينا محمد وآله وصحبه ، وجميع أنبيائك وآلهم ، وسلم تسليماً .


المقدمة

الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ، ومن يضلل فلا هادي له .

وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً عبده
ورسوله
r ، عبده المصطفى ونبيه المجتبى ، فالعبد لا يُعبد والرسول لا يكذب ، وبعد ؛

فإن نعم الله علينا لا تُحصى وأفضاله ومننه وألطافه بنا لا تنسى ، فالحمد لله حمداً يكافئ نعمه ويوافي المزيد منها .

وهذه معشر الأحبة من القراء والباحثين وطلبة العلم من المسلمين والمسلمات إطلالة في الدلالة والإرشاد إلى تصانيف ثلاثة من أئمة الإسلام ، ومعاقد العلم والعمل والجهاد والدعوة والبيان :

1- شيخ الإسلام أبي العباس أحمد بن عبدالحليم بن تيمية(661-728هـ).

2- وتلميذه العلامة أبي عبدالله محمد بن أبي بكر بن قيم الجوزية
( 691 – 751هـ ) .

3- وتلميذه الحافظ الفقيه أبي الفرج عبدالرحمن بن رجب الحنبلي ( 736-795هـ ) .

رحمهم مولاهم رحمة واسعة ورفع درجاتهم في أعلى عليين وجزاهم عن الإسلام وأهله أعظم الجزاء وأوفره .

جمعتها من بطون فهارس المخطوطات ورفوفها ، مبيناً فيها اسم الكتاب وشيئاً من وصفه يتضمن عدد ورقاته وصفحاته ، وسنة نسخه ومكان حفظه ورقمه وما يتصل بذلك مما يحتاجه طالب العلم .

وقد جعلت أسماء مخطوطات كل إمام منهم على حدة مرتبين ترتبهم في التقدم والفضل والسن والعصر .

لافتاً الانتباه إلى فضل السبق في هذا الجهد من علماء ومشايخ فضلاء ، ومشيداً بفضل المساعد على إنجازه وإتمامه من جهات علمية في بلدنا المعطاء وغيره ، ومشايخ كرام ، وإخوة أعزّ الله بهم دينه الإسلام . فللجميع الدعاء والثناء الجميل بالجزاء الحسن والدرجات العُلى .

والمنهج العلمي المتبع في هذا العمل مبسوط في التوطئة مع طرف من أسبابه ودواعيه ، ومدته ، ونبذة الحافظ الذهبي في شيخه ابن تيمية محققة من كتاب (( ذيل تاريخ الإسلام )) ، وطرف من نقد الشيخ ابن تيمية للمؤلفات والمؤلفين ، ولفتة في تعداد كتب الشيخ ابن تيمية ومقطوعة من نظم ابن القيم في الموضوع .

كما أنني قد نوهت وأشدت بعدد من المشايخ والعلماء والفضلاء ممن تملكوا المخطوطات أو نسخوها أو حفظت ضمن مكتباتهم في البلاد السعودية .

والمأمول ممن يطلع عليه ألا ينسى جامعه من دعوة صالحة وذكر حسن ينفعه في الدارين ، وأن يهب الكريم خطأ المخطئ لحسنته ، ونقصه لإصابته ، فالحق قصدت والخير والهداية أردت ، والفضل للسابق على اللاحق .

وقد سميت هذا الجهد المبارك (( الأثبات في مخطوطات الأئمة : شيخ الإسلام ابن تيمية والعلامة ابن القيم والحافظ ابن رجب )) .

والله المسؤول أن ينفعني به في العاجلة والآجلة ، وأن يمحضه لوجهه الكريم ويرفع به الدرجات ويحط به الخطيئات ، ويستر به السيئات ، ويغفر به
الحوبات ، ويعلي به الدرجات في عوالي الجنان ، لي ولوالدي ولعموم المشايخ
، وسائر إخواننا من  المسلمين والمسلمات ، والحمد لله الذي بنعمته تتم
الصالحات .

     كتبه الفقير إلى عفو ربه الأجل

علي بن عبدالعزيز بن علي الشبل

     ليلة الثلاثاء 19/2/1421هـ

      بالرياض عمرها الله بالإيمان


 

نبذة مختصرة عن الإمام ابن القيم رحمه الله([2])

هو الفقيه الأصولي أبو عبدالله الشمس محمد بن أبي بكر بن أيوب الزرعي ابن قيم الجوزية ( 691-751هـ ) .

نشأ في كنف والده ، ودرس على عدد من أهل العلم بعدما حفظ القرآن وسمع حديث النبي r وتفقه بمذهب الحنابلة حتى برع فيه ، وأفتى ، وتفنن في علوم الإسلام ، تفسيراً وحديثاً ، وعقيدة وعربية ، وسلوكاً ، وفقهاً وطبّاً ،
وغير ذلك .

وقد نفعه الله كثيراً بشيخ لازمه وانتفع به وهو الشيخ أبو العباس تقي الدين أحمد بن تيمية ( 661-728هـ ) ، ونجاه الله من هلكة البدع والأهواء ، فصاحبه ستة عشر عاماً حتى أضحى أبرز تلاميذه وأشهرهم ، بعد أن كان سبباً في هدايته من مزالق المذاهب الفاسدة حيث يقول ابن القيم في ذلك نظماً :

 

يا قوم والله العظيم نصيحة         
جربت هذا كله ووقعت في         
حتى أتاح لي الإله بفضله         
حَبْرٌ أتى من أرض حران فيا
فالله يجزيه الذي هو أهله
أخذت يداه يدي فسار ولم يرم
ورأيت أعلام المدينة حولها
ورأيت آثاراً عظيماً شأنها
ووردت
رأس الماء أبيض
صافياً

 

من مشفق وأخ لكم معوان
تلك الشباك وكنت ذا طيران
من ليس تجزيه يدي ولساني
أهلاً بمن قد جاء من حران
من جنة المأوى مع الرضوان
حتى أراني مطلع الإيمان
نزل الهدى وعساكر القرآن
محجوبة عن زمرة العميان
حصباؤه كلآلئ التيجان

 

وقد لازمه حضراً وسفراً وسجناً ، حتى سجن معه في سجن القلعة بدمشق سنة ( 726هـ ) إلى وفاة شيخه سنة ( 728هـ ) حيث خرج بعدها .

ومع اشتغاله بالتعلم والتعليم فقد أخذ عنه العلم الجم الغفير من العلماء ، لما رزقه الله من حسن الخلق ولين الجانب ، وممن انتفع به :

1-   أخوه الزين عبدالرحمن بن القيم ( ت 769هـ ) .

2- وأبناؤه ومنهم البرهان إبراهيم بن محمد بن القيم وهو النحوي صاحب شرح الألفية ، وابنه عبدالله وهو الحافظ الذكي .

3-   والحافظ ابن عبدالهادي المقدسي الحنبلي .

4-   ومنهم الحافظ الزين عبدالرحمن بن رجب الحنبلي .

أما عبادته وعلمه ، فقد قيل إنه ما تحت أديم السماء أوسع علماً منه ، وكان ذا عبادة وتهجد وطول صلاة ، وتأله ولهج بالذكر وشغف بالمحبة والإنابة والاستغفار والافتقار إلى الله والانقياد له والانكسار بين يديه على عتبة عبوديته ، لم أشاهد مثله في ذلك . ولا رأيت أوسع منه علماً ، ولا أعرف بمعاني القرآن والسنة وحقائق الإيمان منه ، وليس هو بالمعصوم ، ولكن لم أر في معناه مثله . وقد امتحن وأوذي مرات ، وحبس مع الشيخ تقي الدين ـ ابن تيمية ـ في المرة الأخيرة في القلعة ، منفرداً عنه ، ولم يفرج عنه إلا بعد موت الشيخ ، وكان في مدة حبسه مشتغلاً بتلاوة القرآن بالتدبر والتفكر ، ففتح عليه من ذلك خير
كثير ، وحصل له جانب عظيم من الأذواق والمواجيد الصحيحة ، وتسلط بسبب ذلك على الكلام في علوم أهل المعارف ، والدخول في غوامضهم . وتصانيفه ممتلئة بذلك .

وحج مرات كثيرة ، وجاور بمكة ، وكان أهل مكة يذكرون عنه من شدة العبادة وكثرة الطواف أمراً يُتعجب منه .

ولازمت مجالسه قبل موته أزيد من سنة ، وسمعت عليه قصيدته النونية الطويلة في السنة وأشياء من تصانيفه وغيرها .

وله في الفنون العلمية ـ في علوم الإسلام ـ اليد الطولى .

( انتهى كلام تلميذه الحافظ ابن رجب ) .

أما تصانيفه فكثيرة جداً في أنواع العلم ، مع شدة محبته للعلم وكتابته ومطالعته وتصنيفه واقتناء الكتب ، حتى اقتنى من الكتب ما لم يحصل لغيره . وكتب بيده وبخطه ما لا يوصف شهرةً ونال من ذلك بعض مصنفات شيخه أبي العباس ابن تيمية .

ومن عيون ما كتب وألَّف :

1- زاد المعاد في هدي خير العباد . وصفه ابن رجب بكونه في أربعة مجلدات خطية وهو كتاب عظيم جداً .

2- إعلام الموقعين عن رب العالمين . وصفه ابن رجب بكونه في ثلاثة مجلدات . عمدة في باب القضاء .

3- الصواعق المرسلة على الجهمية والمعطلة . وصفه ابن رجب بكونه في ثلاثة مجلدات .

4- إغاثة اللهفان من مصائد الشيطان . مجلدان .

5- تهذيب سنة أبي داود وإيضاح علله ومشكلاته . مجلد .

6- مدارج السالكين في بيان منازل إياك نعبد وإياك نستعين . مجلدان ، وهو كتاب جليل القدر .

وتوفي العلامة ابن القيم بعد شيخه ابن تيمية بنحو ثلاث وعشرين سنة في وقت عشاء الآخرة من ليلة الخميس 23/7/751هـ .

ثم صلي عليه يوم الخميس ظهراً في الجامع الأموي ، ثم بجامع جراح ، وشيعه خلق كثير جداً .

وبالمناسبة فثمة هاهنا لطيفة ، وهي أن ابن القيم كان قد رأى قبل موته شيخه ابن تيمية في المنام . فسأله عن منزلته . فأشار ابن تيمية إلى علوها فوق بعض الأكابر . ثم قال له : وأنت كدت تلحق بنا ، ولكن أنت في طبقة ابن خزيمة . رحم الله الجميع وأورثنا وإياهم الفردوس الأعلى من الجنة .

 

 

 

 

 

 

 

حرف الألـف(*) 

 

 

 

 


1- أبدية الجنة والنار = رسالة في أبدية الجنة والنار :

- وهو في الواقع قطعة من كتابه "  حادي الأرواح " .

2- اجتماع الجيوش الإسلامية([3]) :

- نسخة كاملة عن مكتبة الدولة ببرلين برقم 385 ، وعنها صورة بجامعة الإمام في 90 ورقة ، مكتوبة في 18/6/836هـ ، في جامعة الإمام برقم 7081 بخط محمد بن أبي بكر بن زريق الحنبلي .

- ونسخة في طوب قبوسراي برقم 5140 ، وانظر فهرسها 3/154 .

- وفي دار الإفتاء بالمكتبة السعودية نسختان : إحداهما برقم 307 ، في 184 صفحة ، منسوخة سنة 1329هـ . وأخرى برقم 590 ، في 156
صفحة ، وناقصة الآخر .

- ونسخة بجامعة الملك سعود برقم 1342 ، من مكتبة الشيخ سليمان الصنيع([4]) في مئة ورقة سنة 1278هـ .

- وثانية فيها برقم مجاميع 6685/4 ، في 99 ورقة ، مكتوبة سنة
1280هـ ، وأظنها صورة عن أصل في مكتبة الأوقاف العامة ببغداد ، وهي بخط عبدالله بن فارس السميح سنة 1280هـ ، برقم 6685/4 . ولها صورة بالجامعة الإسلامية بالمدينة رقم 5113/4 .

- وفي المكتبة السليمانية بإستانبول نسخة ، في 82 ورقة ، برقم
( 102 ) بخط نسخي ، عليها حوار وتعليقات ، ولها فلم بالجامعة الإسلامية
برقم 8571/2 .

- ونسخة أخرى عن ندوة العلماء بلكهنؤ ، في 90 ورقة ، 21 سطراً ، مكتوبة في 1295هـ ، بخط أحمد بن محمد بن عبدالله آل عبيد . وعنها فلم بالجامعة الإسلامية رقمه 558 .

- وفي 101 ورقة ، 15 سطراً ، بالجامعة الإسلامية بالمدينة برقم
1857/2 .

- ونسخة أخرى في تشستربتي برقم 3305 ، في 187 ورقة ، بخط واضح ، وعنها فلم بالرقم نفسه بجامعة الإمام .

- وأخرى عن ليدن بهولندا برقم 996 ، في 110 ورقة ، وعنها صورة فيلمية بجامعة الإمام رقمها 10524 . بخط أحمد التنوخي الحنبلي في القرن التاسع الهجري تقديراً .

- وفي دار الكتب الظاهرية برقم 2943 عام ، مجموع منسوخ سنة
760هـ ، وانظر الفهرس العام لمخطوطات دار الكتب الظاهرية 149 .

3- أسماء مؤلفات ابن تيمية :

- رسالة في تسع ورقات بالظاهرية برقم 4675 عام ، منسوخة سنة
1315هـ ، منسوبة إليه .

4- إعلام الموقعين([5]) :

وله عدة نسخ :

- في المكتبة المحمودية بمكتبة الملك عبدالعزيز العامة بالمدينة ، نسختان .

1- في ثلاثة مجلدات من 1452-1454 .

2-  وبرقم 1467 ، 1397 ، 1398 في مجلدات ثلاث .

- وعنهما صورة بمركز إحياء التراث بجامعة أم القرى بمكة أرقامها
( 188-191 ) ، و ( 149-150 ) .

- وفي مكتبة الأوقاف العامة ببغداد نسخة في مجلدين بخط عباس العذاري الحلبي في سنة 1304هـ ، في 240 ورقة ، و 263 ورقة ، رقماهما
6854 ، 6855 .

- وفي مكتبة المسجد النبوي نسخة في مجلدين فيهما 227 ورقة و 105 ورقة ضمن مجموعة الحصين .

- وفيها أيضاً نسخة جيدة مخروقة الآخر ، عليها تملك في سنة 995هـ ، برقم 2805 ، في 320 ورقة .

- وفي المكتبة السعودية بدار الإفتاء بالرياض ، الجزء الثاني من الكتاب برقم 957 .

- وفي برلين قطعة منه برقم 4819 .

- وفي الخزانة الخديوية بدار الكتب المصرية قطعة منه كما في فهرسها
2/237 .

- وفي مكتبة الملك فهد الوطنية بالرياض نسخة ضمن مجموعة مخطوطات أورشليم على مصغرات فلمية برقم 26/6 .

- وفي مكتبة الشيخ علي بن يعقوب بحائل نسخة في مجلد ، فيه 291
ورقة .

- ونسخة في مكتبة جامعة برنستون بأمريكا ، مجموعة يهودا 4561 ، ولها فلم بمكتبة الملك فهد الوطنية بالرياض .

- ونسخة في مجلد كبير بخط الشيخ إبراهيم العبدالله السليم بخط جيد ، في مجلد ضخم ، نسخة كاملة سنة 1347هـ ، ضمن مكتبة ابن الناسخ الشيخ الفلكي عبدالله البراهيم السليم .

- وثانية بخط معتاد ، لكنها مخرومة ، في مجلد واحد فقط .

- قطعة من إعلام الموقعين ، تشستربتي برقم 4842/3 ،
الصفحات ( 42-90 ) من القرن التاسع الهجري .

- وقطعة من أوله وبقيتها لا أعلم مكانها ، مصورة من أحد علماء عنيزة .

- " مختارات من إعلام الموقعين " : في جامعة الملك عبدالعزيز بجدة
برقم 2887 .

5- إغاثة اللهفان : انظر : " منتخب إغاثة اللهفان " ، بحرف الميم . و " تبعيد الشيطان " ، بحرف التاء .

6- إغاثة اللهفان من مصائد الشيطان([6]) :

- لابن القيم عن تشستربتي برقم 3276 ، في 237 ورقة ، في
23/8/984هـ ، بخط نسخي لعلي بن أبي بكر بن عمر المقدسي .

- وأخرى عن ليدن بهولندا برقم 3004 ، وعنها فلم بجامعة الإمام رقم 10625 .

- إغاثة ... نسخة في كوبرلي ، في 215 ورقة ، مكتوبة في 750هـ ، بخط محمد بن إبراهيم بن محمد السبكي رقمها فيه 704 ، وهي مقابلة ومصححة ، وبخط نسخ جيد .

- وفي مكتبة الأوقاف العامة ببغداد برقم 7016 .

- إغاثة ... في مكتبة تشستربتي برقم 3276 . وفلمها بجامعة الإمام بالرقم نفسه ، وهذه االنسخة في 237 ورقة بخط نسخي جيد ، مكتوبة في
23/8/984هـ ، بخط علي بن عمر المقدسي .

- ونسخة ثانية في دار الإفتاء ـ بالمكتبة السعودية ، برقم 377 ، بخط نسخ حديث ؛ لأنها مكتوبة في 20/7/1314هـ بخط الشيخ صالح بن عبدالعزيز بن مرشد ، وهو والد الشيخ عبدالعزيز المُعمَّر([7]) ، وهي في مجلد كبير .

- وفيها نسخة ثانية برقم 410 في مجلد أيضاً . العنوان بخط ثلث جميل ، منسوخة في سنة 1248هـ .

- وفي المكتبة الظاهرية ، ضمن مكتبة الأسد نسخة في نحو ثمانين ورقة ، بخط معتاد .

- وفي مكتبة عارف حكمت ـ ضمن مكتبة الملك عبدالعزيز العامة بالمدينة ـ نسخة في 247 ورقة ، 26 سطراً ، برقم 369 .

- ونسخة في مكتبة ابن يعقوب بحائل في مجلد كبير ، فيه 758 صفحة .

- ونسختان عن الظاهرية ، في 219 + 237 ورقة ( 496-732 ) ، مسطرتاهما ( 25-33 ) و ( 21-40 ) سطراً ؛ خط الأولى واضح نسخي
جيد ، لهما فلمان في الجامعة الإسلامية بالمدينة برقم 5230 ، 4485/4 .

- وفي جامعة الملك سعود نسخة برقم 551 ، في 252 ورقة ، نسخت
سنة 1285هـ .

- وانظر نسخة فلمية بجامعة الإمام رقمها 1025 ، بخط معتاد ونسخي .

- ونسخة في جامعة برنستون بأمريكا ـ مجموعة جاريت برقم 317B ، وعنها صورة فلمية بمكتبة الملك فهد الوطنية برقم 501318 .

- وفي المكتبة العامة ببريدة نسخة كاملة ، في مجلد ضخم ، بخط معتاد كتبه : محمد بن سيف بن خالد في 1/10/1209هـ .

- ونسخة في مكتبة الشيخ صالح الخريصي([8]) ، رحمه الله ، ببريدة ، لكنها غير تامة .

- ونسخة بمكتبة الملك فهد الوطنية بالرياض ـ عن مخطوطات جدة برقم 55/5 .

- ونسخة بمكتبة الشيخ إبراهيم بن عبيد ببريدة بخط عبدالرحمن بن محمد ابن عبدالرحمن بن عبدالله بن الشيخ في مجلد كبير بخط جيد ، وهي
كاملة ، نسخت في 9/7/1310هـ .

- ونسخة في مجلد ضخم " كاملة " ، بخط جميل ، نسخه محمد بن عثمان ابن عبيدان ، في مكتبة الشيخ سليمان الصالح البسام([9]) .

7- أقسام الحيل ومراتبها :

- وهو جزء من كتابه إغاثة اللهفان ، وفيه نسخة بجامعة الملك سعود برقم 22 ، في 182 ورقة ، نسخت سنة 1311هـ .

8- أقسام القرآن :

- نسخة في مكتبة الشيخ علي بن عبدالله بن يعقوب([10]) بحائل ، فيها 152 ورقة بمجلد ، ولعله بخط كبير ؛ لأن الكتاب المذكور ليس كبيراً ، بل هو أشبه بالرسالة .

- وفي المكتبة السعودية بدار الإفتاء ثلاث نسخ مخطوطة : نسخة برقم 523 ، ضمن مكتبة الشيخ محمد بن عبداللطيف آل الشيخ بخط محمد بن عبدالله ابن ناصر ، وثانية فيهما برقم 253 ، وثالثة برقم 441 .

= وانظر التبيان .

9- أمثال القرآن وتفسيرها لابن القيم :

- في مكتبة بالي كسير باغشلر بمدينة بالي كسير بتركيا ، بدون رقم ، في 40 ورقة ، ضمن مجموع من ( 138-178 ) مكتوب سنة 818هـ .

- ونسخة في مكتبة الأوقاف العامة ، برقم 6685/1 مجاميع ، في 28 ورقة ، بخط علي بن زيد آل بليس سنة 1276هـ ، ولها صورة بالجامعة الإسلامية برقم 5113/1 .

- ونسخة من أمثال القرآن في مجموع في مكتبة الأوقاف العامة ببغداد برقم 6685 ، ورقم الرسالة 1 ، بخط عبدالعزيز بن محمد بن قاسم
سنة 1285هـ .

- ونسخة في مكتبة الجامع الكبير بعنيزة في 70 صفحة ، 24 سطراً ، كاملة ، بخط معتاد .

- ونسخة لدي ضمن مجموع ، في 20 ورقة ( 236-255 ) ، من خطوط القرن الثالث عشر الهجري .

10- إيقاظ همم أولي الأبصار للاقتداء بسيد المهاجرين والأنصار :

- نسخة في مكتبة الجامع الكبير بعنيزة ، فيها 110 صفحات ، في مجلد
صغير ، فيه سقط من أوله ، منسوخ في 9/9/1299هـ ، وهو قطعة من إحدى كتبه ولعله " الهدي " .

 

حرف البـاء(*)

 

 

 

 


1- بدائع الفوائد([11]) :

- نسخة بمكتبة الأوقاف العامة ببغداد برقم 7148 .

- وثانية فيها برقم 4674 في مجلد حسن منقول من نسخة مكتوبة سنة 810هـ ، والمجلد مكتوب سنة 1303هـ .

- ونسخة في الأوقاف العامة ببغداد برقم 5674/1 ، في 191 ورقة ، بخط محمد علي النجفي القفطان سنة 1303هـ . وأخرى فيها برقم 7148 ،
في 210 ورقة .

- وفي جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية نسختان :

1- من مكتبة الشيخ سليمان الصالح البسام بعنيزة ، في 400 ورقة ، بخط حسن مكتوب سنة 874هـ ، ورقم فلمها 105 .

2- ونسخة أخرى برقم 2976 ق ، في جزأين ، في 280 ورقة .

- وقطعة منه في مكتبة جامع صنعاء الكبير الغربية برقم مجموع 240 ،
الصفحات ( 20-88 ) وكأنه منتخب منه ، والمُنتخِب الشيخ ابن الأمير الصنعاني .

- وفي دار الكتب الظاهرية نسخة برقم 2273 عام ، فيها 157 ورقة ،
سنة 793هـ .

- وأخرى فيها برقم 10536 عام تضم 278 ورقة .

- وفي مكتبة الملك فهد الوطنية فلمان عن مخطوطات جدة ، رقماهما 61 و 16 .

- ولدي نسخة في مجلدين ، مجموعهما 413 ورقة ، مكتوبان سنة
1314هـ و 1322هـ ، بخط صالح بن دخيل بن جارالله
([12]) بخط جيد ، وكل مجلد في أوله  فهرس لمحتواه .

- وفي مكتبة الرياض السعودية بدار الإفتاء بالرياض نسختان رقمهما : 503 و 725 في مجلدين كبيرين .

- ونسخة كاملة في مجلد كبير ضخم بخط محمد بن سالم النحريري في سنة 874هـ في مكتبة الشيخ سليمان الصالح البسام .

- ونسخة بخط الشيخ محمد بن عبدالله بن مانع وهذه النسخة في مجلد بخط نفيس في مكتبة الشيخ سليمان الصالح البسام بعنيزة .

2- بلوغ السؤل من أقضية الرسول :

- في دار الكتب المصرية ، الخزانة التيمورية رقم 560 تفسير . وهو قطعة في آخر " إعلام الموقعين " .

= وانظر إعلام الموقعين في هذا الكتاب .

 

 

 

 

 

حرف التـاء

 

 

 

 


1- تأويلات ودلالاتها :

- كذا ، وهو بلا شك جزء من أحد كتبه ، وهي نسخة بجامعة الملك سعود برقم 4646/17 ، في 6 صفحات ، من خطوط القرن 14هـ ، وهو مصور عن أصله بالمكتبة السعودية بدخنة .

2- تبعيد الشيطان بتقريب إغاثة اللهفان في مصائد الشيطان :

وهو مختصر إغاثة اللهفان لابن قيم الجوزية .

- نسخة في 174 ورقة ، 31 سطراً ، بخط تعليق واضح في سنة
1144هـ ، نسخة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية رقم 8965 .

3- " التبيان في أيمان القرآن " وهو " أقسام القرآن لابن القيم " :

- في مكتبة كتاهية وحيد باشا ، مدينة كتاهية بتركيا رقم 3 ، في 280 ورقة ، من القرن 9هـ .

- وفي جامعة الملك سعود بالرياض برقم 2761 في 6 ورقات من القرن 12هـ .

- وأخرى فيها برقم 1687 ، في 98 ورقة ، من القرن الثالث عشر الهجري .

- وفي المكتبة المحمودية بمكتبة الملك عبدالعزيز بالمدينة نسخة ، في 318 صفحة ، برقم 8 تفسير .

- وفي المكتبة الأزهرية بمصر نسخة برقم ( 182 مجاميع 4485 ) ، في
( 1-152 ) ورقة ، مكتوبة سنة 766هـ ، بخط علي بن أبي القاسم المقدسي الدمشقي ، ولها صورة بالمدينة رقم 7169/1 .

- وفي جامعة برنستون ـ مجموعة يهودا برقم [ ( 4579 ) 116 ] ، في 94 ورقة ، من القرن الثامن الهجري في آخره ، ولها صورة فلمية بمكتبة الملك فهد الوطنية . 

- وفي مكتبة الدولة ببرلين برقم 1590 . وانظر بروكلمان . في
الملحق2/128.

- وفي مكتبة الملك فهد الوطنية مجموعة مكتبة شقراء ، في 213 صفحة ، في مجلد لطيف رقم 13 .

- وفيها أيضاً نسخة ثانية ضمن مجموعة مخطوطات الدلم رقم 14 .

4- تحفة المودود في أحكام المولود :

- نسخة في 65 ورقة عن ليدن بهولندا برقم 3000 . في كل صفحة 25 سطراً . وعنها فلم بجامعة الإمام محمد بن سعود برقم 10624 ق .

- وفي المكتبة السعودية بدار الإفتاء نسخة برقم 452 في مجلد .

- وفي الظاهرية نسخة ، في 132 ورقة ، مكتوبة سنة 807هـ ، بخط
تعليق . رقمها فيه 7086 عام .

- وفي مكتبة الجامع الكبير بعنيزة نسخة في مجلد ، وعنها صورة بمكتبة الملك فهد الوطنية بالرياض .

- وبمكتبة الشيخ محمد السليمان البسام بمكة نسخة بخط جده عبدالله المحمد البسام كما أفاد هو بذلك .

- وثالثة في المكتبة الوطنية بباريس بفرنسا برقم 1294 ، في 73 ورقة ، من القرن 11هـ .

- ورابعة في مكتبة جامعة لابيزج بألمانيا برقم ( 2275D 329 ) ، في 132 ورقة ، من القرن 12هـ .

- ونسخة في المكتبة المركزية بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة برقم2820 .

- وفي جامعة برنستون ـ مجموعة يهودا رقم 3421 ، ولها فلم بمكتبة الملك فهد الوطنية .

- وفي مكتبة الملك فهد الوطنية نسخة ضمن مخطوطات جدة بفلم رقمه 13.

- وفي مكتبة ندوة العلماء بلكهنؤ بالهند نسخة ، في 172 صفحة ، بخط عبدالله بن عبدالعزيز الدوسري برقم 521 .

5- تفسير سورة الفلق لابن القيم :

- في مكتبة خدا بخش ببتنة بالهند برقم 2964 ضمن مجموع ،
الصفحات ( 1-19 ) منسوخ سنة 1324هـ .

- و ضمن مخطوط يحوي فتاوى ابن تيمية بجامعة الإمام رقم 9012خ رسالة في الكلام على المعوذتين ، وفيها 210 ورقات ، من القرن 13هـ
تقديراً .

6- تهذيب مختصر سنن أبي داود وإيضاح مشكلاته والكلام على ما فيه من الأحاديث المعلولة لابن القيم :

- له نسخة في مكتبة الحرم المكي في مجلد برقم 488 حديث . وهي بخط حسن كتبه محمد أحمد السعودي .

- ومجلد آخر بمكتبة الرياض السعودية بدار الإفتاء برقم 713 .

- وفي مكتبة عارف حكمت ضمن مكتبة الملك عبدالعزيز العامة بالمدينة مجلد في 274 صفحة ، رقمه 90 حديث ، منسوخ سنة 790هـ .

 

حرف الجـيم

 

 

 

 


1- جلاء الأفهام في فضل الصلاة والسلام على خير الأنام :

- في مكتبة السعودية بدار الإفتاء نسخة برقم 86467 والأصل حفظ بمكتبة الملك فهد الوطنية .

- نسخة في 152 ورقة ، في مكتبة تشستربتي 5030 ، في القرن التاسع الهجري تقديراً ، بخط نسخ واضح .

- وأخرى في تركيا بمتحف طوب قبوسراي 2962 ، في 88 ورقة ، سنة
836هـ ، وانظر فهرسها 2/231 .

- وفي دار الكتب الظاهرية نسخة في 178 ورقة لها صورة بالجامعة الإسلامية برقم 4042 ، وكذا بجامعتي أم القرى والإمام محمد بن سعود الإسلامية .

- وأخرى في مكتبة عارف حكمت ، ضمن مكتبة الملك عبدالعزيز العامة بالمدينة([13]) ، برقم 33 مجاميع ، من منسوخات القرن 12هـ ، وهي قطعة
من الكتاب .

- وفي مكتبة حسن حسني عبدالوهاب بتونس برقم 223 في مجلد .

- نسخة أخرى في المكتبة الغربية بجامع صنعاء الكبير ، رقمها حديث
60 ، في 193 ورقة ، بخط معتاد نسخي ، في كل صفحة 17 سطراً .

- وفي آخر رسالة ابن الأمير الصنعاني " إرشاد ذوي الألباب إلى حقيقة أقوال ابن عبدالوهاب " ، في نحو 25 ورقة .

- ونسخة في دار صدام ببغداد برقم 8608 ، في 332 صفحة ، منسوخة
سنة 1306هـ .

- وفي المكتبة العمومية بإستانبول برقم 837/19 .

- وفي جامعة برنستون بأمريكا ، المجموعة الحديثة برقم ( 1069 ) ، ولها فلم بمكتبة الملك فهد الوطنية بالرياض برقم عام 532870 .

- وفي الظاهرية نسخة فيها 178 ورقة ، مكتوبة سنة 815هـ ، رقمها العام 5480 .

- وفي مكتبة شقراء العامة في 70 صفحة ، ولها فلم بمكتبة الملك فهد الوطنية بالرياض .

- وصورة بدارة الملك عبدالعزيز بالرياض رقمها 14 ق .

2- " الجواب الكافي " أو " الداء والدواء " :

- نسخة في 221 ورقة عن الأصل ، في جامعة ييل في لاندبيرج بألمانيا رقم 94 ، وعنها صورة فلمية بالجامعة الأردنية رقمها 7 .

- ونسخة أخرى أصلية لدى مكتبة الشيخ عبدالله إبراهيم السليم ببريدة أخبرني هو عنها .

- وفي جامعة الملك سعود نسخة برقم 4134 من خطوط القرن 14هـ .

- وفي المكتبة الغربية بالجامع الكبير بصنعاء برقم 33 تصوف ، في 70 ورقة ، في كل صفحة 32 سطراً ، بخط نسخي خطه علي بن هلال الديب
في 21/1/1362هـ .

- ونسخة ثانية باسم " الداء والدواء " له فيها ، برقم 87 مجموع ،
في 79 ورقة ( 1-79 ) ، بخط نسخي حديث مكتوب في 23/10/1312هـ ، وفي كل صفحة 27 سطراً ، وهي مقابلة في 1314هـ .

- وفي دار الكتب الظاهرية برقم 4161 عام ، في 140 ورقة .

- ونسخة أصلية في مجلد لطيف لدى مكتبة الشيخ عبدالله بن سليم
ببريدة بالقصيم
([14]) .

- وفي مكتبة الحرم المدني نسخة ، في 190 ورقة ، ضمن مجموعة عبدالرحمن الحصين .

- وفي المكتبة السعودية بدار الإفتاء نسخة برقم 545/86 ، وانظر
" الداء والدواء " .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

حرف الحـاء

 

 

 

 


1- حادي الأرواح إلى بلاد الأفراح :

- نسخة في 216 ورقة ، في كل ورقة 19 سطراً ، منسوخة في ربيع الأول 775هـ ، بخط عبدالعزيز بن الحاج علي بن محمد حاجي سليمان النوشابادي ، بخط نسخي ، ضمن كلية الآداب بالجامعة الأفغانية بواسطها فهرسها ص 225.

- ونسخة في الأوقاف العامة ببغداد برقم 5674/2 .

- ونسخة في كوبرلي بإستانبول رقمها 717 ، بخط نسخي ، في 253
ورقة ، في كل صفحة 21 سطراً ، فيها سقط من أولها ، مكتوبة في
18/9/771هـ ، ومقابلة ومصححة .

- ونسخة في مكتبة زيلة بمدينة زيلة بتركيا برقم 3071/1 ، في 224 ورقة ، مقابلة على الأصل المنقول عنها بخط عمر بن موسى بن أحمد الصفدي في يوم الأربعاء 11/1/794هـ .

- وفي مكتبة يوسف آغا بمدينة قونية بتركيا برقم 7420 ، في 224 ورقة من القرن التاسع الهجري .

- وفي مكتبة قسطموني بمدينة قسطموني برقم 3193 ، في 179 ورقة ، في سنة 840هـ .

- ونسختان في مكتبة طبقوسراي رقماهما 5144 و 5145 ، في 154 ، 144 ورقة على الترتيب : الأولى منسوخة سنة 757هـ ، والثانية 782هـ . وانظر فهارس طبقوسراي 3/156 .

- ونسختان في الظاهرية :

1- نسخة رقمها 8468 ، في 102 ورقة ، في كل صفحة 29 سطراً ، بخط إبراهيم بن محيي الدين الدويك الشافعي في 9/9/963هـ بالجامع الكبير بطرابلس .

2- نسخة مخرومة من الكتاب بقدر 10 ورقات ، برقم 11059 .

- وفي دار الكتب المصرية نسختان للكتاب هما :

1- نسخة برقم 2202 تصوف ، في 182 ورقة ، بخط فارسي جميل ، كتبه أبو الغيض محمد الحسيني .

2- نسخة برقم 2203 تصوف ، في 248 ورقة ، بكل صفحة 21
سطراً ، وخطها صغير وجميل ، منسوخة في 8/6/1167هـ .

وفي أول النسخة المصرية الأولى إجازة برواية الكتاب .

- ونسخة في المكتبة الوطنية الأهلية([15]) بباريس برقم 1387 .

- وفي مكتبة الأوقاف العراقية رقم 6673 ببغداد في مجلد .

- وفي مكتبة الشيخ ابن يعقوب بحائل نسخة في مجلد ، فيه 420 صفحة .

- وفي مكتبة الملك فهد الوطنية نسخة منسوخة سنة 811هـ بخط الشيخ  أحمد بن أبي بكر البعلي الحنبلي ، ضمن مجموعة أورشليم برقم 731 .

- وفيها أيضاً نسختان فلميتان عن جامعة برنستون([16]) 73 بأمريكا بالرقمين
( 1764 ) و ( 2208 ) يهودا .

- ونسخة أخرى ضمن مجموعة المكتبة الخاصة رقمها 5 ، في مجلد كبير . وثانية أيضاً فيها بالمجموعة الخاصة ذاتها برقم 3 ، وثالثة أيضاً برقم 16 . 

- وفي مكتبة السليم ببريدة نسخة بخط الشيخ إبراهيم العبدالله السليم رحمه الله بقلم جيد في مجلد كامل .

- وفي جامعة الإمام فلم رقمه 2970 ف ، فيه 102 ورقة ، وقد نسخ
سنة 963هـ .

2- حادي الأرواح :

- نسخة بمكتبة عارف حكمت بالمدينة رقم 178 مواعظ ، في 194 ورقة ، بخط محمود بن أحمد بن محمد الحموي ، ونسخها في القرن الثامن الهجري وتحديداً في سنة 793هـ . وقد عورضت على أصلها الذي نسخت عنه ، ولها فلم بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية برقم 178 ف .

- نسخة في مخطوطات الموصل ـ المدرسة الإسلامية بها ، برقم 2/6 ، في 294 ورقة ، منسوخة سنة 1280هـ ، نص في آخرها أن المؤلف فرغ من تأليفه في سنة 745هـ .

- وثانية في مكتبة الأوقاف ، ضمن مكتبة حسن الأنكرلي المهداة إليها برقم 13842 ، في 145 ورقة ، وكل صفحة 25 سطراً ، منسوخة سنة 1303هـ .

- ونسخة بالمكتبة القادرية بالعراق برقم 705 مجموع ، من ( 1-58 ) ، منسوخة بخط حسن نسخي ، فرغ منها في 11/3/1308هـ .

- وفي الخزانة العامة بالرباط في 257 ورقة رقمه فيها 744 .

- وفي مكتبة شقراء العامة رقم 166 ، وهي ضمن مكتبة الملك فهد الوطنية بالرياض نسخة في مجلد ، فيه 444 صفحة من القرن 13هـ ، بخط عبدالعزيز بن عثمان بن منصور بن ناجم بخط نسخي جيد .

- وفي المكتبة السعودية بدار الإفتاء نسخة رقمها 271 ، ضمن مكتبة الشيخ محمد بن إبراهيم([17]) الموقوفة على المكتبة ، وهي منسوخة سنة 1271هـ ، عليها وقف الأميرة الجوهرة بنت فيصل بن تركي سنة 1318هـ .

* وفي مكتبة الملك فهد الوطنية عدة نسخ :

- مصورتان رقم 78 و 82 .

- وضمن مجموعة مخطوطات الدلم برقم 78 .

- وضمن مجموعة الجامعة الأمريكية برنستون ( الجديدة ) رقم 29/10 .

- وفي مكتبة خدا بخش ـ بتنة برقم 197 ق ، في 387 ورقة ، رقمه
1156 ، منسوخة سنة 1292هـ ، ولها فلم بالجامعة الإسلامية بالمدينة ، وفي غيرها .

- وصورة بدارة الملك عبدالعزيز بالرياض برقم 905م .

- وفي مكتبة الملك سعود برقم 101 ، في 231 ورقة ، نسخت سنة
762هـ أي بعد وفاة المؤلف بنحو إحدى عشرة سنة .

وبرقم 1724 ، نسخت سنة 985هـ .

وعلى العموم فهذا الكتاب من أكثر كتب ابن القيم انتشاراً ، ونسخه الخطية كثيرة ولم أستقصها حصراً ، ومع هذا لم يلق الكتاب حظه من العناية .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

حرف الـدال

 

 

 

 


1- الداء والدواء :

- في مكتبة حسن حسني عبدالوهاب بتونس برقم 641 ، في 183 ورقة ، من القرن الثامن الهجري .

- في مكتبة بشير آغا أيوب حاجي في اللجانية برقم 353 ، في 150
ورقة ، سنة 1108هـ .

- في مكتبة بالي كسيد باغشلر بمدينة بالي كسيد بتركيا برقم مدون من
( 179-308 ) ، ضمن مجموع أي بنحو 129 ورقة ، في سنة 818هـ .

- ونسخة بمكتبة الشيخ علي بن يعقوب بحائل في 572 صفحة، في مجلد .

- وفي مكتبة الأوقاف ببغداد نسخة برقم 13797/2 ضمن مكتبة حسن الأنكرلي المهداة لها ، في 50 ورقة ، في كل صفحة 17 سطراً ، وهي قطعة كبيرة من الكتاب ، وليست تامة .

- ونسخة لدي في 176 صفحة ( 75 ورقة ) ، بخط عبدالله بن علي الغنيمي سنة 1291هـ .

- وفي دار الكتب الظاهرية بالشام نسخة في مجلد لطيف .

- وفي مكتبة الملك فهد الوطنية ، ضمن مكتبة شقراء نسخة ، في 37 ورقة ، رقم 165 .

- وفي المكتبة العامة ببريدة نسخة بمجلد متوسط بخط حسن في
18/6/1295هـ .

- وفي مكتبة جامعة الإمام نسخة ، في 155 ورقة ، عن مكتبة الدولة بألمانيا ورقمها بالجامعة 7072ف .

- وفي مكتبة الملك فهد الوطنية بالرياض ـ مجموعة مخطوطات جدة ـ فلم رقمه 57 .

- وصورتان بدارة الملك عبدالعزيز بالرياض ، رقماهما 574 ق
و 536 ق .

- وبمكتبة جامعة الملك سعود برقم 1803 ، في 103 ورقات ، نسخت سنة 1243هـ .

- ونسخة في 80 ورقة ، بخط نسخي نسخت سنة 1158هـ بمكتبة الملك عبدالعزيز العامة بالرياض برقم 882 .

2- دلائل النبوة :

- هذا الكتاب ذكر في بعض الفهارس أنه موجود في المكتبة المحمودية بالمدينة برقم 520 ، في مجلدين ، فيهما 245 ورقة . وطلبته مراراً من أمانة المكتبة فأفادوا بعدم وجوده لديهم في المكتبة المذكورة . وذكرته ها هنا لهذه الإشارة إليه ، والله أعلم .

3- دواء القلوب :

والظاهر أنه الداء والدواء .

- نسخة خطية في مكتبة الأوقاف العامة ببغداد برقم 4732 ، وانظر فهرسها 2/369 .

 

حرف الـراء

 

 

 

 


1- رسالة ابن القيم إلى أحد إخوانه([18]) :

- في المكتبة المحمودية ضمن مكتبة الملك عبدالعزيز العامة بالمدينة برقم 221/8 ، في عدة صفحات .

- وثانية بدار الكتب المصرية ، في 10 ورقات ، رقم 13 مجاميع .

- وثالثة بمكتبة جامعة الملك سعود برقم 59/4 ز س ، في خمس ورقات .

- ورابعة فيها برقم 1656 ، في تسع ورقات ، وهما حديثا النسخ .

2- الرسالة التبوكية :

في تفسير قوله تعالى : ) وتعاونوا على البر والتقوى ( الآية . وهي رسالة كتبها في تبوك في سنة 733هـ ، وهي المطبوعة باسم " زاد المهاجر إلى ربه " .

- في جامعة الملك سعود نسخة ، في 19 ورقة ، برقم 2674/3 م ، نسخت سنة 1331هـ .

- نسخة في مكتبة الدولة ببرلين بألمانيا برقم 2089 ، في 15 ورقة
( 12-26 ) ، من منسوخات القرن الحادي عشر الهجري .

- وأخرى في دار الكتب المصرية لا يحضرني وصفها .

- نسخة في مكتبة الأوقاف العامة ببغداد برقم 4767/2 ، في 9 ورقات . وهي رسالته التي كتبها في 8/1/733هـ .

- وفي مكتبة شقراء العامة ضمن مكتبة الملك فهد الوطنية في
58 صفحة ، رقم 8 .

- وفي مكتبة الشيخ محمد الصالح المقبل([19]) بمدينة المذنب نسخة ، في
42 صفحة ، بخط الشيخ فهد العبيد في صفر سنة 1340هـ ، بخط حسن .

- ونسخة بالمكتبة السعودية بدار الإفتاء بالرياض برقم 45/86 ، وعنها فلم بمكتبة الملك فهد الوطنية .

- وفي مكتبة الملك فهد الوطنية نسخة ضمن مجموعة مخطوطات الدلم برقم 22 .

- ونسخة في المكتبة الصالحية الخيرية بعنيزة بخط الشيخ علي الناصر أبو وادي سنة 1340هـ ، في كراسة صغيرة .

3- رسالة في أبدية الجنة والنار :

- في 36 ورقة ، عن مكتبة المسجد النبوي برقم 59 ، بخط عليم الله بن عبدالرشيد العباسي . وهي قطعة من كتابه : " حادي الأرواح " .

4- رسالة في الإرشاد :

- برقم 1656 بمكتبة جامعة الملك سعود في 8 ورقات ، من خطوط القرن
13هـ .

5- رسالة في تفسير قوله تعالى : ) ويرى الذي أوتوا العلم الذي أنزل إليك من ربك هو الحق ( الآية :

- في مكتبة الدولة ببرلين بألمانيا برقم 2095 ، في 15 ورقة ، سنة
1150هـ ، ولا يبعد أنها مستلة من مؤلفاته الكبار .

6- رسالة في حق الشفعة :

- لعلها مستلة من أحد كتبه ، وهي بمكتبة جامعة الملك سعود برقم 4646 ، في 4 صفحات من القرن 14هـ .

7- رسالة في العمل بالخطوط :

- في الظاهرية 2759 ، في 6 ورقات ، في كل صفحة 19 سطراً ، ولها فلم بمركز البحث العلمي بأم القرى رقمه 22 فقه حنبلي ، ثم اتضح أنه فصل من فصول الطرق الحكمية !

8- رسالة في الفرق بين ذوق السماع وقراءة القرآن :

- في المكتبة السعودية بالرياض رقم 46/86 ، وعنها صورة فلمية بمكتبة الملك فهد الوطنية .

9- رسالة في قوله تعالى : ) وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان  ( :

= الرسالة التبوكية :

- في 9 ورقات في مكتبة الأوقاف العامة ببغداد برقم 4767/2 مجاميع .

10- رفع اليدين في الصلاة :

- في المكتبة السعودية بدار الإفتاء برقم 609 ، في 81 ورقة ، في أولها خرم ، وهي حديثة الخط كبيرة القطع .

- في المكتبة السعودية بدار الإفتاء في الرياض رقمها 609/86 ، ولها فلم بمكتبة الملك فهد الوطنية .

11- الروح([20]) لابن القيم :

- نسخة في المكتبة الغربية بجامع صنعاء برقم 72 تصوف ، في 63 ورقة ، في كل صفحة 38 سطراً ، بخط نسخي قديم .

- وأخرى في مكتبة تشستربتي برقم 4023 ، في 110 ورقات ، بخط واضح من القرن العاشر الهجري وهي في فلم بجامعة الإمام بهذا الرقم نفسه ، وأيضاً بتشستربتي برقم 5044 ، في 111 ورقة ، بخط واضح من القرن الثامن الهجري .

- نسخة عن المكتبة الأزهرية ـ رواق الأتراك ، في 81 ورقة ، في كل صفحة 25 سطراً ، خطه طوعان شيخ المحمدي في سنة 853هـ . وله فلم في الجامعة الإسلامية رقمه 320 ف .

- وثانية في 165 ورقة ، عن مكتبة حسن حسني عبدالوهاب بتونس في كل صفحة 22 سطراً ، خطه عبدالحفيظ بن عبدالله العناني سنة 1133هـ . ولها فلم في الجامعة الإسلامية بالمدينة رقمه 1790 .

- ونسخة في المكتب الهندي بلندن برقم 87B في مجلد كبير ، فيه
331 ورقة ، منسوخ سنة 887هـ ، وعنوانه : " روح الأرواح ، تحقيق أحوال ما بعد الموت والآخرة والبرزخ " .

- ونسخة من الروح في الأوقاف ببغداد برقم 7069 في مجلد .

- وفي المكتبة القادرية بالموصل بالعراق نسخة ضمن مجموع رقمه
705 ، الصفحات ( 86-153 ) ، في كل صفحة 39 سطراً ، مكتوبة بقلم نسخي حسن في 11/3/1307هـ .

- وفي جامعة برنستون بأمريكا نسخة ضمن مجموعة يهودا برقم 3886 ، ولها فلم بمكتبة الملك فهد الوطنية بالرياض .

- وفي المكتبة الوطنية الجزائرية برقم 1999/1 ، في 96 ورقة ، في كل ورقة 28 سطراً ، بخط مغربي منقول عن أصل مكتوب في يوم الأربعاء
16/1/842هـ .

- في تشستربتي برقم 3285 ، في 167 ورقة ، من القرن الثامن الهجري ، بخط معتاد .

- وفي مكتبة الموسوعة بالكويت نسخة ، في 291 ورقة ، برقم 285 .

- ونسخة في مكتبة رئيس كتاب ضمن السليمانية برقم 586 ، من
( 73-155 ) ، في سنة 1115هـ .

- ونسخة لدي في 174 ورقة ، مكتوبة بخط الشيخ سليمان بن سحمان سنة 1322هـ ، في مجلد ضخم بخط حسن .

- وفي مكتبة الملك فهد الوطنية ضمن مكتبة شقراء في مجلد ، فيه
559 صفحة رقمه 122 .

_ وأيضاً في مكتبة عاطف أفندي بتركيا برقم 1481 ، في 161 ورقة ، في سنة 825هـ .

- وقطعة في مكتبة الصالحية الخيرية([21]) بعنيزة بخط نجدي حديث .

- وأيضاً في رشيد أفندي برقم 991 ، من ( 98-178 ) ، في القرن التاسع الهجري .

- وأيضاً في جامعة إستانبول ـ القسم العربي برقم 3267 ، في 132 ورقة ، سنة 838هـ ، بخط أبي بكر بن رستم الشرواني .

- وثلاث نسخ في الظاهرية على الترتيب 5408 ، 3188 ، 7125 ، في 178 ورقة ، في 8/5/774هـ ، و 180ورقة في سنة 1199هـ . و 146 ورقة في 22/7/856هـ ، على التوالي .

- ونسخة بمكتبة الرياض السعودية بدار الإفتاء برقم 587/86
و 943/86 ، وعنها أفلام بمكتبة الملك فهد الوطنية بالرياض .

- وثلاث نسخ أخرى بمكتبة الملك فهد الوطنية بالرياض من مصادر عدة أرقامها : 21/8 و 35/5 و 10/ب .

- ونسخة في مكتبة غازي خسرو بك ـ سراييفو بالبوسنة والهرسك ، برقم 3429 ، عنها صورة بجامعة الكويت برقم 191 ب ، مجموع 12 في مجلد ، منسوخ سنة 1097هـ ، وعنها فلم أيضاً في مركز جمعة الماجد بدبي رقم 76 .

12- روضة المحبين ونزهة المشتاقين :

- في تشستربتي برقم 3832 ، في 240 ورقة ، بخط واضح ، بخط أحمد بن محمود بن عبدالله بن عبدالملك في 24/4/790هـ .

- وعنها صورة نفيسة في 187 ورقة ، مكتوبة في سنة 759هـ . في الجامعة الأردنية رقم 618 في مركز المخطوطات ، عن الأصل في مكتبة جــامعة توبنج بألمانيا ذي الرقم  ma 6-217  . وهي بخط واضح وجميل ومزخرف .

- وفي مكتبة حسن حسني بتونس نسخة ، في 165 ورقة ، في
1133هـ ، بخط مغربي ، بخط عبدالحفيظ بن عبدالله العنابي ، ورقمه فيها 18026 .

- نسخة في دار الكتب المصرية برقم 6677 أدب ، في 240 ورقة ، وأظنها منقولة عن أصل تشستربتي ذي الرقم 3832 ، المنسوخ سنة 790هـ .

- وفي جامعة توبنجن بألمانيا برقم 186 ، في 187 ورقة ، في كل
صفحة 19 سطراً .

13- " روضة العاشق ونزهة الوامق " ، هي روضة المحبين لابن القيم :

- في مكتبة المتحف العراقي ببغداد برقم 811 أدب ، في 258 صفحة بخط نسخي جيد ، وهي نسخة نفيسة كتبها أحمد بن عيسى بن محمود سنة
766هـ . ورقمها في المتحف 14071 .

- ونسخة بمكتبة الرياض السعودية بدار الإفتاء برقم 445/86 ، وعنها صورة بالمكتبة الوطنية بالرياض .

 

حرف الـزاي

 

 

 

 


1- زاد المعاد في هدي خير العباد :

- مجلد في 222 ورقة ، تشستربتي برقم 3542 ، بخط ممتاز ، كتبه محمد عبدالوهاب بن هلال الأزدي في القرن الثامن الهجري .

- وقطعة أخرى في 147 ورقة ، برقم 4045 ، في سنة 949هـ .

- ونسخة نفيسة في مكتبة الأوقاف العامة ببغداد برقم 3556 .

- وفي دار الكتب المصرية برقم 23770 ب ، في 218 ورقة ، في كل صفحة 25 سطراً ، بخط إسماعيل بن إسماعيل بن محمد خليفة النبتيقي سنة 998هـ . بخط نسخ معتاد .

- ونسخة في جامعة جوتا بألمانيا تحت رقم 2/5 .

- وفي مكتبة خزانة القرويين بفاس "المغرب " نسخة في ثلاثة مجلدات كبار رقمه فيها 237 ، فيها على التوالي 258 ورقة ، و 157 ورقة ، و 241
ورقة ، مكتوب على الترتيب في 766هـ ، و 767هـ . و 1011هـ .

وانظر فهرس الخزانة 1/253 .

- وفي دار الكتب المصرية نسخة في ثلاثة مجلدات رقمها 230 بها خرم من أولها ، وانظر فهرسها 1/121 .

- وفي مكتبة المسجد النبوي نسخة في 243 ورقة ضمن مجموعة مكتبة الحصين بها .

- وفي جامعة الإمام بالرياض نسخة في 330 ورقة ، في كل صفحة 34سطراً ، بخط نسخ حسن من منسوخات جمادى الثانية سنة 1229هـ ، عُنون لها " الهدي النبوي " ضمن مكتبة العسافي برقم 8913/خ ، وقد وقفه الإمام فيصل بن تركي([22]) على يد الشيخ عبدالله بن حسين بن مخضوب([23])
( ت 1317هـ ) في سنة 1282هـ .

- وفي مكتبة الرياض السعودية بدار الإفتاء نسخة رقمها 323 ، من أوقاف الأمير محمد بن فيصل ومحفوظات مكتبة الشيخ المفتي محمد بن إبراهيم آل الشيخ .

- وفي مكتبة الشيخ إبراهيم المحمد البسام([24]) بعنيزة نسخة في مجلد ضخم نصف الكتاب الثاني بخط الشيخ محمد بن إبراهيم السناني([25]) ، في صفر
سنة 1235هـ ، بخط جيد .

- وفي جامعة الملك سعود نسخة برقم 1260 ، في 178 ورقة ، من خطوط القرن 10هـ تقديراً .

- وثانية في ثلاثة مجلدات أرقامها : 231 ، 232 ، 333 .

- ونسخة في مجلد هو الثالث فيها برقم 806 ، مخروم .

- وفي مكتبة البلدية العامة بالإسكندرية نسخة في مجلد مكتوب سنة
1197هـ . رقمه بها 1260ب .

- وفي مكتبة مدرسة مصلي ـ ضمن السليمانية بإستانبول ـ نسخة في مجلدين رقماهما 43+41 ، وانظر فهرسها الصفحة 41 ، المطبوع سنة 1311هـ ضمن مجلدات السليمانية .

- وفي مكتبة خدا بخش بالهند نسخة في مجلد كبير ، فيه 326 ورقة ، رقمه 323 ، مكتوب في آخر القرن الحادي عشر الهجري تقديراً .

- وفي جامعة ليدن بهولندا مجلدان رقمهما 2998 ، فيهما 225+214 ورقة ، منسوخان سنة 854هـ .

- وفي مكتبة الموسوعة الفقهية بالكويت نسخة في 170 ورقة ،
رقمها 872 .

* وفي مكتبة الملك فهد الوطنية بالرياض عدة نسخ :

- ففي أصول المكتبة الخاصة بها نسخة برقم 323 .

- وعن مخطوطات مجموعة نسختان رقمها 20/5 و 54/5 .

- وضمن مخطوطات مجموعة الدلم نسخة برقم 61 .

- وفي مكتبة جامعة قاريونس بمدينة بنغازي بليبيا نسخة هي المجلد
الثالث ، فيه 336 ورقة ، رقمه 237 ، منسوخ من القرن العاشر الهجري تقديراً . وانظر فهرس المكتبة الذي نشرته الجامعة سنة 1982م ، رقمه 237 ، 1/78 .

- وأيضاً عدة مجلدات منه بالمكتبة السعودية بدار الإفتاء بالرياض ذوات الرقم : 563 و 552 و 323 و 604 و 858/86 ، وعنها أفلام بمكتبة الملك فهد الوطنية .

- ومجلد فيه 201 ورقة ، في مكتبة جامعة الملك فيصل بالأحساء
برقم 89 .

- ونسخة في جامعة برنستون بأمريكا ، برقم 141 مجموعة يهودا ، ولها فلم بالمكتبة الوطنية بالرياض .

- وثلاثة مجلدات بدار الكتب الظاهرية ضمن مكتبة الأسد أرقامها 1897 و 1898 و 1899 عام ، فيها على الترتيب 208 ورقات في سنة 853هـ ،
و 244 في سنة  854هـ و 264 ورقة .

- وقطعة في مكتبة بريدة العامة في مجلد في 281 صفحة ، وعنها صورة  بمكتبة الملك فهد الوطنية بالرياض ، بخط عبدالقادر البعلي الحنبلي سنة
1091هـ .

- وفي مكتبة الملك فهد الوطنية ضمن مجموعة شقراء ، المجلد الأول في 546 صفحة ، والثاني في 199 صفحة ، وثالث في 345 صفحة ، وآخر في 115 صفحة ، أرقامها 1 و 67 و 198 .

- وفي مكتبة الملك فهد الوطنية نسخة أصلية بالمكتبة رقمها 239 بخط الشيخ المحدث سليمان بن عبدالله بن الشيخ محمد بن عبدالوهاب
( 1200-1233هـ ) وهو قلم مضبوط جميل ، وله صورة مرفقة ضمن ملاحق نماذج المخطوطات في آخر الكتاب .

= انظر مختصر الهدي النبوي .

2- مختصر زاد المعاد = لشيخ الإسلام محمد بن عبدالوهاب (ت 1206هـ):

له عدة نسخ خطية :

- أهمها نسخة كتبت في آخر حياة المؤلف وقبل موته بتسع سنين في سنة 1197هـ ، بخط الشيخ محمد بن سيف ، وآلت هذه النسخة حديثاً إلى مكتبة الملك فهد الوطنية من الدكتور عبدالله الصالح العثيمين .

انظر مختصر الهدي النبوي في حرف الميم .

- في مكتبة الرياض السعودية .

- نسخة في كراس صغير ( كاملة ) في المكتبة الصالحية الخيرية بعنيزة .

 

 

 

 

 

حرف السـين

 

 

 

 


1- سفر الهجرتين وباب السعادتين = انظر طريق الهجرتين ..

- نسخة ضمن مكتبة الرياض السعودية برئاسة الإفتاء برقم 350 وهي الآن ضمن مكتبة الملك فهد الوطنية بالرياض .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

حرف الشـين

 

 

 

 


1- شفاء العليل([26]) في مسائل القضاء والقدر والحكمة والتعليل :

- في دار الكتب المصرية برقم 323 علم كلام ، في 226 ورقة ، في كل صفحة 25 سطراً .

- وفي مكتبة الأوقاف العامة ببغداد نسخة برقم 7155 ، في 210 ورقة ، في كل صفحة 19 سطراً . وهي بخط الشيخ نعمان الألوسي العراقي .

- وفي دار الكتب المصرية ـ في الخديوية كتبخانة نسخة رقمها
19245 ، في مجلد واحد ، فيه خرم نحو ورقتين ، وربما هي صورة عن نسخة دار الكتب الأولى !

- في تركيا في مكتبة جامع يوسف آغا بقونية رقم 5440 ، في 321 ورقة ، في كل صفحة 23 سطراً ، بخط جميل .

2- شرح الصلاة = الصلاة .

3- شرح منازل السائرين = مدارج السالكين في بيان منازل إياك نعبد وإياك نستعين .

 

حرف الصـاد

 

 

 

 


1- كتاب الصلاة :

- قطعة منه من فصل في الحكم بين الفريقين .. مبني على معرفة حقيقة الإيمان والكفر ........... ، ضمن مجموع في 10 ورقات ( 154-163 ) .

- وفي مكتبة الرياض السعودية برقم 400/86 من أوقاف الأمير محمد بن فيصل بن تركي .

- وثانية فيها برقم 999/86 ، وكلاهما ضمن مكتبة الملك فهد الوطنية .

2- الصواعق المرسلة على الجهمية والمعطلة :

- في مكتبة الدولة ببرلين برقم 2094 ، الصفحات ( 3-99 ) . وانظر رقم 2095 ، ولها صورة بالمدينة برقم 2098 .

وانظر : مختصر الصواعق .

- وفي مكتبة الملك فهد الوطنية نسخة برقم 6 ، ضمن مجموعة المكتبة الخاصة بها وهو مختصر الصواعق المرسلة لمحمد الموصلي ، تبين ذلك عند مطالعته !

- وفي دار الكتب المصرية نسخة في 286 ورقة ، 24 سطراً بخط إبراهيم ابن محمد النجدي في سنة 1329هـ ، ولها صورة بالإسلامية بالمدينة
برقم 4937 .

- وفي المكتبة الرفاعية بِحَلَبْ نسخة في 136 ورقة ، في 35 سطراً ، نسخت سنة 1110هـ ، ولها صورة بالمدينة برقم 3338 .

3- صيغ الصلوات على النبي  r :

- في دار الكتب الظاهرية برقم 5272 عام ، فيه 78 ورقة ، منسوخة سنة 1236هـ ، ويغلب على ظني أنه جلاء الأفهام ، فانظره !

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

حرف الطـاء

 

 

 

 


1- الطب النبوي([27]) :

- نسخة برقم 3292/11 في  تشستربتي ، الصفحات ( 230-285 ) ، بخط أحمد بن أبي بكر الكاملي ( ت835هـ ) ، بخط نسخي معتاد .

- ونسخة عن برلين الغربية في 30 لوحة ، عنها فلم بجامعة الإمام رقمه 7097 .

- نسخة في 158 ورقة ، في كل صفحة 15 سطراً ، عن الظاهرية برقم 7549 .

- وثانية عن الحرم المكي في 212 صفحة ، في كل صفحة 25 سطراً ، رقم 2 طب ، ولها فلم عنه بمعهد إحياء التراث العربي بسوريا رقم 846 ، وهي منسوخة سنة 788هـ . والكتاب قطعة من " زاد المعاد في هدي خير العباد " .

- وفي مكتبة غازي خسرو بالبوسنة نسخة في مجلد ، فيه 201 ورقة ، برقم 4238 ، ولها فلم بمركز جمعة الماجد بدبي برقم 331 .

2- الطرق الحكمية :

- في مكتبة الأوقاف العامة ببغداد مجلد برقم 7482 ، وهي نسخة كاملة ونفيسة ، مكتوبة سنة 811هـ بمصر ، في 198 ورقة .

- وثانية في مكتبة الشيخ علي بن يعقوب بحائل في 154 ورقة ، في مجلد .

- ونسخة في مكتبة الملك فهد الوطنية بالرياض ضمن مكتبة شقراء ، في 291 صفحة ، في مجلد متوسط رقم 71 .

- وفي مكتبة المسجد النبوي بالمدينة نسخة ، فيها 80 ورقة ، ضمن مجموعة عبدالرحمن الحصين .

- وضمن مجموع بمكتبة شقراء رقمه 176 ، أوله ترجمة شيخ الإسلام ابن تيمية لتلميذه الحافظ الذهبي ، والطرق الحكمية ( 24-180 ) ، نسخت عشية الجمعة 27/7/1230هـ ، بخط الشيخ سليمان بن الأمير من شقراء . وهي الآن بمكتبة الملك فهد الوطنية .

- ونسخة في مجلد متوسط بخط حسن في مكتبة الشيخ إبراهيم المحمد السليمان البسام بمدينة عنيزة .

- ونسخة بالبكيرية ضمن مكتبة الشيخ عبدالعزيز العبدالله السبيل([28]) بخط والده الشيخ عبدالله بن سبيِّل بخط جيد جداً في مجلد متوسط .

- وفي مكتبة الموسوعة الفقهية بالكويت نسختان بالرقمين 219 و 174 ، في 143 ورقة ، و 158 ورقة .

- وفي جامعة الإسكندرية نسخة برقم 926 ، في 127 ورقة ، 20 سطراً ، كتبه شمس الدين الجوهري  في 1315هـ ، وعنها صورة بالجامعة الإسلامية بالمدينة 7220 .

- ونسخة في الأوقاف العامة برقم 13794/3 . نسخة حديثة مكتوبة سنة 1308هـ ، في 101 ورقة ، كل صفحة 25 سطراً ، ولها فلم بمركز البحث العلمي بجامعة أم القرى فقه حنبلي .

- ونسخة في مكتبة جامعة الملك سعود بالرياض برقم 1969 ، في 129 ورقة ، بخط محمد علي خليل الكربلالي في 28/3/1303هـ . عن أصل مكتوب سنة 811هـ . ولعله المحفوظ بمكتبة الأوقاف العامة ببغداد السالف الذكر .

- وفي المكتبة المحمودية بالمدينة رقمه فيها 1437 ، في 139 ورقة ، كل صفحة 21 سطراً ، وخطها معتاد .

- وفي جامعة جوته بألمانيا نسخة رقمها 1235 ، في 103 ورقة .

- الطرق الحكمية في السياسة الشرعية ـ لابن القيم في 151 ورقة ، بخط نسخ واضح في 19/12/850هـ ، في تشستربتي برقم 5013 .

- ونسخة أخرى بدار الإفتاء ـ المكتبة السعودية بالرياض برقم 44 بخط الشيخ عبدالعزيز بن عبداللطيف الباهلي في 13/7/1227هـ ، في 106 ورقة .

- وثالثة فيها أيضاً بدون رقم ؛ لأنها حديثة الدخول عن مكتبة آل إبراهيم .

- ورابعة فيها برقم 525 ، في 161 ورقة ، بخط زيد بن فراج بن ناصر ضمن مجموع .

- ونسخة في المكتبة المركزية بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة
برقم 2933 .

- وفي جامعة برنستون مجموعة يهودا 204 ، ولها فلم بمكتبة الملك فهد الوطنية .

- وفي مكتبة الملك فهد الوطنية بالرياض نسخة ضمن مجموعة مخطوطات الدلم برقم 22 .

3- طريق الهجرتين ومفتاح السعادتين([29]) :

- نسخة نفيسة في 125 ورقة ، في الظاهرية برقم 1457 ، تصوف 139 ، عليها خط المؤلف مع خطوط لغيره . في كل صفحة 24 سطراً ، وعندي صورة عنها .

- وهناك نسخة خطية نفيسة عليها خط العلامة ابن القيم ، لها صورة بجامعة الإمام برقم 2864 ورقة ، في 126 ورقة ، وهي صورة عن أصل الظاهرية .

- ونسخة في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ، برقم 7095 فلمية في 315 ورقة . بخط نسخي واضح في 10/1/1244هـ .

- ونسخة ثالثة أصلية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض رقمها 891/خ ضمن مكتبة الشيخ محمد العسافي المهداة للجامعة .

- ونسخة في مكتبة الرياض السعودية بدار الإفتاء برقم 350 ، في 208 ورقة ، بخط حسن . وعنها صورة فلمية بمكتبة الملك فهد الوطنية بالرياض .

- وثانية في مكتبة الإفتاء برقم 43 ، ولها فلم بمكتبة الملك فهد الوطنية .

- وثالثة فيها برقم 454 ، في 403 صفحة بخط واضح جداً ، بخط شريدة ابن علي الطيار في 15/5/1276هـ ، وهي من مكتبة الشيخ محمد بن عبداللطيف بن عبدالرحمن بن حسن بن شيخ الإسلام محمد بن عبدالوهاب .

- وفي مكتبة جامعة الملك سعود بالرياض نسخة بخط الشيخ سليمان بن سحمان في 211 ورقة ، برقم 218 / ط ق ، وهي صورة عن الأصل بالمكتبة السعودية بالإفتاء برقم 43 ، كتبها في 9/10/1285هـ ، ولها فلم بمكتبة الملك فهد الوطنية  .

- وفي مكتبة ابن يعقوب بحائل نسخة في 204 ورقة ، في مجلد بخط إبراهيم بن عبدالعزيز بن عبدالله بن فرحان ، في رجب 1301هـ .

- وفي مكتبة برنستون برقم 2533 يهودا ، ولها فلم ضمن مكتبة الملك فهد الوطنية .

- وفي مكتبة شيخنا عبدالعزيز بن مرشد نسخة تامة ، في مجلد كبير بخط الشيخ سليمان بن سحمان خطها في 22/12/1307هـ .

- وفي مكتبة الدولة ببرلين نسخة برقم ( 8795 ) ، في 148 ورقة ، بها خرم من أولها بخط عمر بن محمد المارديني في 13/2/816هـ .

- وفي مكتبة الموسوعة الفقهية بالكويت برقم 52 ، في 209 ورقة .

- وفي جامعة الملك سعود بالرياض نسخة ثانية برقم 1721 منسوخة
سنة 1252هـ .

- وفلم بمكتبة الملك فهد الوطنية رقمه 12/7 لعله ضمن مخطوطات الدلم .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

حرف العـين

 

 

 

 


1- عدة الصابرين وذخيرة الشاكرين :

- في مكتبة بالي كسيد باغشلر بمدينة بالي بتركيا برقم بدون ، في 138 ورقة ، سنة 818هـ .

- وفي مكتبة قسطموني بمدينة قسطموني بتركيا ، برقم 2005 ، في 138 ورقة أيضاً ، سنة 835هـ .

- وفي المكتبة السعودية بدار الإفتاء برقم 444 فلمية ، وأصلها حُفظ بمكتبة الملك فهد الوطنية بالرياض ، ضمن مجموعة الإفتاء فيها .

- وفي مكتبة بريدة العلمية نسخة ، في 219 صفحة ، منسوخة بخط محمد ابن عبدالرحمن بن حوبان سنة 1337هـ ، ولها صورة بمكتبة الملك فهد الوطنية ، ولدي صورة عنها .

- وفي مكتبة الجامعة الإسلامية بالمدينة صورتان ؛ الأولى برقم 4169 ، في 121 ورقة ، والثانية في 99 صفحة برقم 4170 .

- وضمن المجموعة الخاصة بمكتبة الملك فهد الوطنية نسخة رقمها 223 .

- وضمن المجموعة الخاصة بمخطوطات جدة ، في مكتبة الملك فهد الوطنية ، نسخة برقم 55/5 .

 

 

حرف الغـين

 

 

 

 


1- غزو الجيوش الإسلامية في الرد على المعطلة والجهمية :

وانظر اجتماع الجيوش :

- نسخة في خزانة المدرسة الإسلامية بالموصل ، برقم 11 ، في 94
ورقة ، من وقف راشد بن عبدالله العنزي سنة 1285هـ ، والإيقاف سنة
1298هـ .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

حرف الفـاء

 

 

 

 


1- الفروسية :

- في المكتبة الظاهرية في دمشق في 52 ورقة ، في كل صفحة 20
سطراً ، بخط يوسف بن محمد بن سليمان في سنة 830هـ ، وخطها جيد ، ومفهرسة في أول المخطوط مع استدراكات على المؤلف . ولها فلم في الجامعة الإسلامية برقم 4472/4 .

- وفي المكتبة بالمدرسة القادسية ببغداد برقم 714 ، فيها 127 ورقة ، كل ورقة 25 سطراً ، ولها فلم بمركز إحياء التراث بجامعة أم القرى رقمه 214 فقه حنبلي .

الفوائد = بدائع الفوائد ، وقد مضى .

2- فصل يتعلق بأسرار الصلاة :

- نسخة في 28 صفحة ، نسخها عبدالله بن عبدالرحمن بن سلمان في
17/12/1305هـ .

3- فوائد في الكلام على حديث الغمامة وحديث الغزالة والضب وغيره :

- في الظاهرية رقم 5485 عام ، من ( 100-117 ) ، بخط واضح
حسن .

* وله رحمه الله فوائد كثيرة متناثرة في المخطوطات ولا سيما النجدية منها منقولة من كتبه المتنوعة ، ولدي كثير منها ، ولم أعبأ بتعدادها هنا ، إذ لا كبير   طائل تحتها ! لأنها منتزعة ومنقولة من تصانيف ابن القيم ولا سيما بدائع
الفوائد .

حرف القـاف

 

 

 

 


1- القصيدة الميمية = الميمية :

2- القطر الطيب من الكلم الطيب :

- نسخة في 110 لوحات ، في كل لوحة 25 سطراً ، بخط جميل ، والأبواب مكتوبة بخط الثلث الحسن على حواشيها منسوخة في غرة رمضان سنة 1310هـ ، مصححة ومقابلة وموقوفة في 11/2/1311هـ من الشيخ صالح السالم البنيان([30]) .

= الكلم الطيب .

 

 

 

حرف الكـاف

 

 

 

 


1- الكافية الشافية في الانتصار للفرقة الناجية : النونية([31]) :

- في جامعة إستانبول ـ القسم العربي برقم 4608 ، في 149 ورقة ، في سنة 1167هـ .

- وفي مكتبة الرياض السعودية عدة نسخ :

1- برقم 333 ، في 298 صفحة ، من أوقاف الإمام عبدالله بن فيصل بن تركي ، وعليها تملك عبدالعزيز بن سليمان ابن عبدالوهاب ، وهي من محفوظات مكتبة مفتي الديار الشيخ محمد بن إبراهيم .

2- ورقم 347 ، في 248 صفحة ، بخط حسن ، منسوخة في سنة
782هـ .

3- وبرقم 379 ، نسخة واضحة بخط زيد بن محمد الدوسري
سنة 1283هـ .

4- وبرقم 549 ، نسخة في 156 ورقة ، نسخها شريدة الطيار في
11/12/1274هـ .

5- وبرقم 414 في مجلد ، وبرقم 855 و 945 كذلك كل منها في مجلد .

6- ونسخة فيها أيضاً برقم 19 مصورة عن مخطوطات بريدة ضمن مكتبة الملك فهد الوطنية بالرياض .

- وبدار الكتب المصرية مصورة في 146 ورقة ، برقم 23459 ب .

- في مكتبة الدولة ببرلين ، وصورتها بجامعة الإمام برقم 7087 فلم ، في 166 ورقة ، مكتوبة في ذي القعدة من سنة 770هـ .

- وفي دار الكتب المصرية نسخة برقم 170 عقائد تيمور ، في 157
ورقة ، مكتوبة في 24/9 من سنة 768هـ .

- نسخة بخط عبدالقادر بن الشيخ محمد السفاريني في 137 ورقة ، منسوخة سنة 1207هـ ، وهي بخط جميل ، وفلمها بجامعة الإمام برقم
7101 ، ومصدرها مكتبة الدولة ببرلين .

- نسخة ضمن الكواكب الدراري في الظاهرية بدمشق ، في المكتبة الأسدية برقم 2973 ، وعنها صورة فلمية بجامعة الإمام برقم 2953 ، وهي في 130ورقة ، مكتوبة في 1/2/828هـ .

- نسخة بخط الشيخ سليمان بن سحمان سنة 1308هـ . في السادس من محرم ، في 153 ورقة ، في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية برقم
6580 .

- نسختان في مكتبة الأوقاف العامة بالعراق رقم الأولى 6782 ، والثانية 6792 وفيها خرم .

- وفي مكتبة أسرتي " آل شبل " نسخة أصلية خطها يراع الشيخ سليمان بن سحمان سنة 1307هـ ، لدى الوجيه عبدالرحمن الشبل في مجلد . وهي نسخة جيدة مصححة ومضبوطة بالشكل ومكمل سقطها .

- وفي مكتبة الشيخ علي بن يعقوب([32]) بحائل خمس نسخ خطية كل منها في مجلد وعدد صفحاتها : الأولى في 292 صفحة ، والثانية في 300 صفحة ، والثالثة في 442 صفحة ، والرابعة في 312 صفحة ، والخامسة في 184 صفحة ، بعضها مسمى عنوانها " النونية " ، وبعضها " الكافية الشافية " أقدمها نسخت في 26/11/1169هـ ، وعندي صورتها .

- وفي مكتبة الملك فهد الوطنية نسخة برقم 51/5 ضمن مجموعة مخطوطات جدة .

وفي جامعة الملك سعود بالرياض نسختان :

- إحداهما : في 158 ورقة ، برقم 1882 ، من خطوط القرن 14هـ تقديراً .

- والثانية : في 136 ورقة ، برقم 1208 ، منسوخة سنة 1305هـ .

- وهناك ثالثة بعنوان " الوابل الصيب .. " في 86 ورقة ، برقم 7889/1م ، منسوخة سنة 1359هـ .

- وفي المكتبة المحمودية ـ ضمن مكتبة الملك عبدالعزيز العامة بالمدينة نسخة ، في 153 ورقة ، 21 سطراً ، وهي نسخة كاملة .

- وفي المكتبة الأزهرية بمصر ، نسخة ناقصة ، ولها صورة بالمدينة برقم 7157/1 .

- وفي مكتبة جامعة الإسكندرية نسخة ، في 127 ورقة ، 20 سطراً ، برقم 926 بخط الشمس الجوهري في سنة 1315هـ ، ولها فلم بالمدينة رقمه 7219 .

- في المكتبة القادرية برقم 1431/1 ، الصفحات ( 1-48 ) ، في
21/4/1304هـ . ومعه رسائل للشافعي وابن تيمية .

- وفي المكتبة العامة ببريدة نسخة في مجلد ضخم ، بخط جيد كتبه علي بن محمد الخراز سنة 1337هـ .

- وفي مكتبة الشيخ صالح الخريصي نسخة بخط ابن سحمان في سنة 1307هـ ، في مجلد واحد كامل ، بخط حسن .

- وفي مكتبة عبدالله البراهيم السليم نسخة جيدة كتبها الشيخ عبدالله بن فايز([33]) بن منصور الحنبلي حسن لسنة 1237هـ ، وهي نسخة كاملة تامة .

- ونسختان في مكتبة خدا بخش في مدينة بتنة بالهند رقماهما 1236
و 1237 ، في 129 ورقة ، 21 سطراً ، والثانية 113 ورقة ، 27 سطراً ، نسختا على الترتيب في سنة 1190هـ ، و 1245هـ ولهما صورة ورقية بالمدينة .

- ونسخة بمكتبة المسجد النبوي بالمدينة في 132 ورقة ، بخط نسخي نجدي جيد كتبه ناصر بن سليمان بن سيف في جمادى الأولى سنة 1294هـ .

وعلى كل حال فقد انتشرت نسخ هذه القصيدة الشافية الكافية المباركة في نجد على وجه الخصوص انتشاراً ملحوظاً واعتنى بها أهلها عناية واضحة .

2- " الكلم الطيب والعمل الصالح " وهو " الوابل الصيب " :

- نسخة عن ليدن برقم 2997 ، في 77 ورقة ، في كل صفحة 27 سطراً ، وعنه فلم بجامعة الإمام رقمه 10621 . عليها حواشٍ وتصحيحات .

- ونسخة في الأوقاف العراقية العامة ببغداد في 198 ورقة ، برقم 13551 ، من القرن 12هـ .

- ونسخة في كوبرلي برقم 768 ، في 155 ورقة ، في كل صفحة 13 سطراً ، مجدولة بالأحمر بخط محمد بن محمد الخيقري الشافعي سنة 912هـ .

- وثانية في الأوقاف العامة ببغداد برقم 7146 ، مكتوبة في 1318هـ .

- الكلم الطيب : في الأوقاف العامة برقم 13790 ، في 86 ورقة ، في كل صفحة 21 سطراً ، منسوخ في 13/2/1307هـ .

- ونسخة في مكتبة المسجد الأحمدي بطنطا بمصر رقمه ( عام 330 وخاص 5 ) ، في 105 صفحة ، نسخ دقيق .

- وفي المكتبة العامة بالمجمعة نسخة في مجلد ، منسوخ سنة 1333هـ ، وهي الآن ضمن مكتبة الملك فهد الوطنية .

- وفي مكتبة المسجد النبوي بالمدينة نسخة في مجلد يحوي 147 ورقة ضمن مجموعة عبدالرحمن الحصين .

- وفي المجموعة الخاصة بمكتبة الملك فهد الوطنية نسخة برقم 286 .

- وفي المكتبة الصالحية الخيرية بعنيزة نسخة في مجلد متوسط بخط الشيخ الفقيه علي المحمد السناني ( 1339هـ )([34]) .

- ونسخة بخط نسخي جميل ، عناوينه وأبوابه بخط الثلث . انظرها في القطر الطيب من الكلم الطيب .

- ونسخة بمكتبة الشيخ علي بن محمد الجردان([35]) ( ت 1408هـ ) رحمه
الله ، ضمن مجموع أوله فضائل الإسلام للشيخ محمد بن عبدالوهاب يليه الوابل الصيب ، وهو مخروم الآخر ، من نسخة كتبت في أوائل القرن
الرابع عشر الهجري .

- ونسخة في مكتبة الموسوعة الفقهية بالكويت برقم 400 ، في 75 ورقة وثانية فيها برقم 168 ، في 64 ورقة .

- وفي مكتبة جامع صنعاء الكبير الغربية نسخة برقم 53 مجموع ، في 30 ورقة ( 132-161 ) ، في كل صفحة 42 سطراً ، مكتوبة بخط نسخي جيد يوم الإثنين 28/11/1305هـ .

- وفي مكتبة الجامع الغربي الكبير بصنعاء أربع نسخ أرقامها : 499 ، 472 ، 473 ، 506 ، فيها 46 ورقة سنة 1171هـ ، و 63 ورقة نسخة حديثة ، و 90 ورقة سنة 1320هـ ، و 96 ورقة ، سنة 1196هـ ، على الترتيب .

- ونسخة في مكتبة شهيد علي باشا بتركيا في مجلد رقمه 530 .

- وثلاث نسخ بجامعة الملك سعود بالرياض هي :

الأولى : في 66 ورقة ، برقم 434 ، منسوخة سنة 1278هـ .

والثانية : في 99 ورقة ، برقم 7888 ، منسوخة سنة 1083هـ .

والثالثة : في 74 ورقة ، برقم 1823 منسوخة في القرن 12هـ تقديراً .

- ونسخة بمكتبة الملك عبدالعزيز العامة بالرياض برقم 883 ، في
135 ورقة ، كتبه خدا بردي الظاهري بخط حسن من القرن العاشر الهجري .

= وانظر مختصر هدي الرسول .

 

 

حرف المـيم

 

 

 

 


1- مجموع رقم 4767 :

- مكتبة الأوقاف العامة ببغداد ، فيه 25 رسالة كلها لابن تيمية ، وابن
القيم ، وابن رجب الحنبلي ، مع رسالة للموفق بن قدامة .

- وفي المكتبة السعودية برئاسة الإفتاء مجموع لابن القيم أوله شرح
الصلاة ، وهو برقم 999 .

2- مجموع فوائد ومسائل متفرقة :

- بجامعة الملك سعود بالرياض برقم 2614 ، في 86 ورقة ، من خطوط القرن 13هـ . 

3- مجموع في مكتبة الأوقاف ببغداد برقم 6685 ، فيه :

1- أمثال القرآن لابن القيم .

2- شرح حديث " ما ذئبان جائعان .. " لابن رجب .

3- جواب ابن تيمية في صحة مذاهب أهل المدينة .

4- اجتماع الجيوش الإسلامية ، لابن القيم .

5- كشف الكربة ، لابن رجب .

6- الفواكه العذاب في معتقد ابن عبدالوهاب ، لحمد بن معمر .

7- السياسة الشرعية ، لابن تيمية .

4- مختارات من إعلام الموقعين = إعلام الموقعين .

5- مختصر الصواعق المرسلة على الجهمية المعطلة([36]) :

الأصل لابن القيم ، والاختصار لمحمد الموصلي .

له عدة نسخ :

- في جامعة الإمام بالرياض نسخة بخط الشيخ سعد بن عتيق 1303هـ في 447 صفحة ، عن الأصل بمكتبة الرياض السعودية بدار الإفتاء برقم 42 وهي ناقصة الأول .

- وأخرى بجامعة الإمام في 329 ورقة ، من سنة 1313هـ .

- ونسخة دخلت دار الإفتاء بالمكتبة السعودية حديثاً ، إهداءً من آل
إبراهيم ، في 712 صفحة ، في مجلد كبير بخط محمد بن إبراهيم بن عبدالرحمن بن إبراهيم في سنة 1312هـ ، ومقابلة على أصلها سنة
1313هـ ، ومكتوب على طرفها " الصواعق المرسلة .. " فيظنها من يقرؤها الأصل . وهكذا ظن مفهرسها ، ولكن بمطالعتها يتبين أنها المختصر .

- في المكتبة التيمورية بدار الكتب المصرية برقم 347 عقائد تيمور ، في مجلد ، فيه 286 ورقة ، وهي نسخة مقابلة على أصلها ومصححة ، منسوخة في أول القرن الرابع عشر الهجري بخط إبراهيم بن محمد بن عمر بن سليم النجدي .

- نسخة نفيسة مكتوبة بعد وفاة ابن القيم بسبع سنين في سنة 758هـ محفوظة بمكتبة ندوة العلماء بلكهنؤ بالهند برقم 548 ، وعنها صورة بمعهد المخطوطات العربية بالقاهرة ، وبدار الكتب القطرية برقم 3069 ، وهي في
260 ورقة .

- نسخة في مكتبة الملك فهد الوطنية بالرياض في مجلد ضمن أصول المكتبة رقمه 6 .

6- مختصر هدي الرسول r = لابن القيم :

- في مكتبة الجامعة الأمريكية ببيروت برقم 256 أو 297 في مجلد فيه 205 ورقة .

ولعله قطعة كبيرة من الزاد .

- وفي دار الكتب المصرية أربع نسخ خطية كاملة هي :

1- نسخة مكتوبة سنة 823هـ ، برقم 5899 طلعت تصوف ، بخط
حسن .

2- نسخة رقمها 8704 تصوف .

3- نسخة رقمها 20523 في مجلدين .

4- نسخة رقمها 20531 في ثلاثة مجلدات ، بخط أحمد بن أحمد التونسي سنة 1301هـ ، في 524 ورقة ، كلاهما نسخ سنة 1316هـ : الأول في
317 ورقة ، والثاني في 322 ورقة .

- ونسخة بجامعة الإمام بالرياض رقمها 812 ، في 237 ورقة ، وهي ناقصة . بخط نسخي حسن ، من خطوط القرن 12هـ .

- ونسخة في مكتبة الشيخ علي بن يعقوب بحائل في مجلدين يحويان 422 ورقة .

- وفي مكتبة الملك فهد الوطنية بالرياض نسخة ضمن مكتبة شقراء
برقم 204 .

- وثانية فيها ضمن مجموعة مكتبة المجمعة العامة ، منسوخة سنة
1333هـ .

- ونسخة في مجلدين بمكتبة جامعة البصرة بالعراق رقمهما 342 : الأول في 279 ورقة ، والثاني في 257 ورقة ، في كل صفحة 25 سطراً ، منسوخة في 24/5/1228هـ .

- وفي مكتبة الرياض السعودية برئاسة الإفتاء نسخ أرقامها : 751
و 769 و 297/86 .

- وفي مكتبة الملك فهد الوطنية بالرياض ضمن مجموعتها الخاصة نسخة برقم 275 .

- ونسخة في مجلدين بجامعة الإمام أصلية ، فيهما 162 ورقة بخط نسخي حسن ، في 35 سطراً من خطوط القرن 12هـ ، والثانية في 155 ورقة ، بخط نسخي نجدي كتبه محمد بن حمد بن عمير بن ناصر الناصري في رمضان سنة 1278هـ ، رقمها 8961 خ  و 8963 خ .

* وللكتاب المشروح " منازل السائرين إلى رب العالمين " لأبي إسماعيل عبدالله بن محمد الهروي الأنصاري :

- نسخة في جامعة الإمام عن تشستربتي رقم 3846 ، في 30 ورقة .

- وثانية في جامعة ليدن بهولندا .

7- مختصر الهدي النبوي " زاد المعاد " للشيخ محمد بن عبدالوهاب :

- في المكتبة السعودية بدار الإفتاء برقم 48/86 ، في 130 ورقة ، وعنه صورة فلمية بجامعة الملك سعود ، ومكتبة الملك فهد الوطنية بالرياض .

8- مدارج السالكين([37]) : شرح منازل السائرين :

- نسخة تشستربتي برقم 3627 ، في 432 ورقة ، بخط واضح من القرن الثامن الهجري .

- ونسخة في ثلاثة مجلدات عن مكتبة أحمد بن صالح الراشد بالغاط مكتوبة في ذي الحجة سنة 1317هـ . أفلامها بجامعة الإمام على الترتيب 10873 ، 10874 ، 10875 .

- ونسخة في مجلدين كلها في 434 ورقة ، وفيها نقص من الآخر ، أصلية بجامعة الإمام برقم 8787 ، 8788 .

- مدارج السالكين ، له في مكتبة قويون أوغلي ضمن متحف مدينة قونية بتركيا ، في 232 ورقة في القرن الثامن الهجري ، ورقمه 11334 .

- ونسخة في مجلدين في معهد التراث العربي بسوريا برقمي 48 ، 49 على أفلام عن الأصل في المكتبة العثمانية تصوف رقم 696/1-2 ، في 239 ورقة و 258 ورقة ، منسوخة في سنة 741هـ بخط جميل مشكول .

9- معرفة أنواع علم الحديث ... :

- نسخة في مكتبة الرياض السعودية ضمن دار الإفتاء رقم 571 ، وهي الآن ضمن مجموعات مكتبة الملك فهد الوطنية بالرياض ، ولعل الكتاب منتزع من أحد كتب ابن القيم الأخرى .

10- مفتاح دار السعادة ومنشور ولاية العلم والإرادة :

- له نسخة خطية في تركيا بمكتبة متحف طوب قبوسراي في عدة مجلدات رقمها 5141-5143 ، وانظر فهرسها 3/155 .

- وثانية بمكتبة الأوقاف العامة ببغداد برقم 7054 في مجلد .

- وثالثة فيها برقم 5994 بخط حسن ، مكتوب سنة 840هـ في مجلد .

- ورابعة في مكتبة الشيخ علي بن يعقوب بحائل في مجلد فيه 310
صفحة .

- وفي مكتبة شقراء العامة نسخة في 208 ، و 520 صفحة ، محفوظة الآن بمكتبة الملك فهد الوطنية بالرياض . وثانية فيها برقم 171 و 195 .

- وفي الأوقاف العامة ببغداد برقم 5994 ، في 250 ورقة بخط جيد مضبوط قديم ، خطه أحمد بن محمد الصعيدي المكي الحنبلي سنة 841هـ .

- ونسخة في المكتبة القادرية بالموصل برقم 1427/1 ، الصفحات
(
1-187 ) بخط محمد بن علي بن الملا الحنفي البغدادي في 11/5/1303هـ . بخط نسخي ، والنسخة مقابلة على أصل المؤلف رحمه الله بتلك السنة .

- وفي مكتبة الرياض السعودية نسخة بخط الشيخ عبدالرحمن بن محمد بن عبدالرحمن بن عبدالله بن محمد بن عبدالوهاب ، في 29/11/1310هـ
برقم 407 .

- ونسخة لدي بخط نسخي جميل في مجلد ، لكنها ناقصة الآخر قليلاً ، وهي في 303 صفحات .

11- معاني الأدوات والحروف :

- نسخة في مكتبة لا له لي بتركيا ، رقمها 3499 ، في مجلد ، خطها نسخي . وعنها صورة فلمية بجامعة الإمام . وهي منسوبة لابن القيم وليست له !

12- المنار المنيف في الحديث الضعيف :

- نسخة في جامعة الإمام فلم برقم 7092 ق ، في 46 ورقة ، بخط نسخي خطه علي نور الدين السمنودي .

- ونسخة في مكتبة الدولة ببرلين برقم 1172/5 ، الصفحات
(
71-113 ) ، في 19 سطراً ، ضمن مجموع ، ولعل فلم جامعة الإمام عنها ، وعنه فلم بالجامعة الإسلامية بالمدينة برقم 5824/1 .

13- مناسك الحج :

- في 30 صفحة في مكتبة ندوة العلماء بلكهنؤ بالهند برقم 264 ، وهي قطعة من زاد المعاد !

14- منتخب إغاثة اللهفان :

- بدار الكتب المصرية برقم 25765 ب ، في مجموع ، الصفحات
( 1-46 ) ، للشيخ عبدالله بن عبدالرحمن أبابطين .

15- من فتاوى النبي r في الحج :

- نسخة بخط الشيخ الملك صديق حسن خان  في ندوة العلماء بلكهنؤ برقم 122 ، ولها صورة بالمدينة رقم 3553/5 .

16- الميمية :

- في مكتبة شقراء العامة ، في 8 صفحات ، وهي الآن ضمن مكتبة الملك فهد الوطنية بالرياض .

- وعندي نسخة ، في 6 ورقات ، منسوخة في 24/5/1296هـ .

- ونسخة أخرى ، في 5 ورقات ، بخط الشيخ عبدالله المحمد السايح في
4/12/1329هـ ، وعدد ما في الميمية مائتان وثلاثة أبيات .

- وفي جامعة الملك سعود بالرياض نسخة ، في 4 صفحات ، برقم
4579/1م ، من خطوط القرن 14هـ ، ظناً .

- وفي مكتبة الملك فهد الوطنية نسخة ضمن مخطوطات أورشليم
برقم 14 .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

حرف الهـاء

 

 

 

 


1- هداية الحيارى في أجوبة اليهود والنصارى([38]) :

- نسخة في مكتبة الشيخ علي بن يعقوب بحائل في 480 صفحة ؛ أي 240 ورقة .

- وفي جامعة الملك سعود بالرياض نسخة في 114 ورقة ، منسوخة سنة 1252هـ ، برقم 1723 .

- وأخرى في مكتبة حسن الأنكرلي ضمن الأوقاف العامة ببغداد برقم 13721 ، في 93 ورقة ، بخط حسن دقيق ، منسوخة في 29/11/1305هـ . في كل صفحة 25 سطراً .

- وفي دار الكتب المصرية نسخة جيدة مجدولة بالأحمر ، في 147 ورقة ، كل صفحة 23 سطراً ، برقم 21369 ب .

- ونسخة في المكتبة الوطنية بتونس في 122 ورقة ( 1-122 ) ، في كل صفحة 23 سطراً ، مكتوبة سنة 1231هـ ، وعنها فلم بالجامعة الإسلامية برقم 4094 .

- ونسخة بمكتبة جامعة برنستون بأمريكا ـ مجموعة جاريت برقم 976H وعنها فلم بمكتبة الملك فهد الوطنية برقم 500899 .

- وفي مكتبة الملك فهد الوطنية نسخة ضمن مجموعتها الخاصة برقم 18 .

2- الهدي النبوي : زاد المعاد :

- في تركيا بمكتبة مغنيا بمدينة مغنيا برقم 1792 في مجلدين كبيرين : الأول فيه 319 ورقة في سنة 813هـ ، والثاني في 259 ورقة ، في سنة
772هـ .

- وقطعة منه في مكتبة رشيد أفندي بالسليمانية بتركيا برقم 696 ضمن مجموع ، في 90 ورقة ، من القرن الحادي عشر الهجري ، ولعله الطب
النبوي منه .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

حرف الـواو

 

 

 

 

 


1- الوابل الصيب = الكلم الطيب .

- نسخة بهذا العنوان ضمن أصول المخطوطات بمكتبة الملك فهد الوطنية بالرياض برقم 286 .

 

 

 

 

 

 



1(1) هما الشيخ عبدالله بن عبدالعزيز بن عقيل رئيس اللجنة الدائمة بمجلس القضاء الأعلى سابقاً ، والشيخ حماد بن محمد الأنصاري ـ رحمه الله ـ محدث المدينة ، وغيرهما .

 

(1)  وقد لخصتها من ترجمة تلميذه ابن رجب في كتابه " ذيل طبقات الحنابلة " .

(*)  ينسب لابن القيم في عدد من المخطوطات كتاب اسمه " آكام المرجان في أحكام الجان " حيث ورد منسوباً إليه في مخطوطتين ، وهو في الواقع لمحمد بن عبدالله الشبلي
( 769هـ ) المشهور بابن قيم الشبلية . فلينتبه لهذا !

      كما ترد نسبة كتب لأبي عبدالله بن قيم الجوزية ،  وهي في الواقع لأبي الفرج عبدالرحمن بن الجوزي الحنبلي ( 597هـ ) كما وقع في كتابه أخبار النساء ، ومنشأ الخلط في النسبة فيهما واضح !

(1)  حقق الكتاب الدكتور عواد المعتق في مرحلة الدكتوراه بقسم العقيدة والمذاهب المعاصرة في كلية أصول الدين بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض ، وطبع بتحقيقه.

(1)  هو الشيخ سليمان بن عبدالرحمن الصنيع ( 1323-1389هـ ) ، نشأ بمكة وتعلم بها على علمائها منهم الشيخ حبيب الشنقيطي ومحمد العلي التركي وعبدالله بن حسن آل الشيخ وغيرهم ، وكانت له معرفة واهتمام واضح بالكتب والمخطوطات ، والطبع ومسائله ، وآخر ما تولى من الأعمال أمانة مكتبة الحرم المكي ، وترك مكتبة جيدة حافلة بنوادر المطبوعات ، وبعض المخطوطات ، وهي محفوظة الآن ضمن المجموعات الخاصة بجامعة الملك سعود بالرياض ضمن المكتبة المركزية ، وكان الشيخ سليمان من ذوي الدقة في تصحيح الكتب وتحقيقها مع الشيخ عبدالرحمن المعلمي رحمهما الله آمين .

(1)  الكتاب يحققه الشيخ بكر أبو زيد ، وأفادني أنه انتهى من مقابلة نسخه ، وهو قيد العمل بخدمة نصه .

(1)  وقد اختصرها مفتي الديار النجدية الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن أبابطين ( 1282هـ ) وطبع ، وله نسخة مخطوطة ضمن مكتبة الملك فهد الوطنية بالرياض .

(1)  توفي الشيخ عبدالعزيز يوم الأربعاء وصلي عليه يوم الخميس 11/2/1417هـ ، عقب صلاة العصر بالجامع الكبير بالرياض ـ حرسها الله ـ وكانت جنازته مشهودة ، فقد كان عالماً فاضلاً محباً للتوحيد والدعوة إليه ، شغوفاً بالعلم والحث عليه ، جلداً على القراءة والسماع والعبادة ، حتى وهو مقعد على فراشه ، حيث كان له مجلس كل يوم بعد صلاة المغرب للإخوان ، صار في آخر حياته في منزل ابنه ، وله مكتبة زاخرة بالمخطوطات من نسخه ونسخ أبيه وغيرهما ، وهو حريص على جمع تصانيف أئمة الدعوة وغيرهم . ولا يفوتني في هذه العجالة أن أذكر أنه كان قرين الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ ( ت 1389هـ ) مفتي الديار ، وقارئه ورفيقه وقت الطلب ، فقد اجتمعا في القراءة على الشيخ العلامة عبدالله بن عبداللطيف بن عبدالرحمن بن حسن بن شيخ الإسلام محمد بن عبدالوهاب .

(1)  الشيخ صالح بن أحمد بن عبدالله الخريصي (1328-1415هـ) توفي في بريدة ، وكان قد نشأ بها مع أسرته حيث قدموا إليها من الزلفي ، وتلقى العلم عن علماء بريدة لا سيما الشيخ عمر بن محمد بن سليم وأخيه الشيخ عبدالله بن محمد بن سليم وغيرهما ، وأدرك في العلوم ما أهّله لتولي القضاء والجلوس للطلبة ، فأخذ عنه علماء كثيرون من بريدة وغيرها ، مع ما وهبه الله من الغيرة والأدب وكرم الخلق والمحبة عند عارفيه ، وآخر ما تولاه من الأعمال الدينية والعلمية قضاء منطقة القصيم ، فسدد ووفق فيما تولاه .

وله عناية خاصة بالإخوان وطلبة العلم بمدينته ، سائر بهم على طريقة شيوخه من آل   سليم ، أما كرم نفسه مع الصغير فضلا ً عن الكبير فقد لمست منه شيئاً جميلاً .

(1)  الشيخ سليمان الصالح الحمد البسام ( 1318-1405هـ ) توفي في عنيزة ، مسقط رأسه إثر ورم سرطاني ألم به ، وهو من وجهاء  مدينة عنيزة ومن كبار أسرته آل بسام ، وقد لازم الشيخ المؤرخ إبراهيم بن صالح بن عيسى ، وتلقى عنه علوم التاريخ والنسب ، وابتاع كتبه ، فجمع الشيخ سليمان مكتبة نفيسة بما تحويه خصوصاً من نوادر المخطوطات ، وقد آلت جملة منها إلى ابن أخيه الشيخ عبدالله العبدالرحمن البسام بمكة .

  والشيخ سليمان ذو ملحة في مجالسه ، وعناية بالأخبار والمعلومات التاريخية والنسبية والشعر فصيحه وعاميه . وقد أجازه عدة من العلماء منهم الشيخ إبراهيم بن عيسى والشيخ علي الناصر أبو وادي والشيخ إبراهيم بن ضويان .

(2)  هذه المكتبة فيها نحو تسعين مخطوطاً، بعضها كبار في نحو ثلاثة مجلدات ، وبعضها متوسط وصغار ، وهي جل مكتبة الشيخ المذكور ، وربما مكتبة أسرته ، وبعض المكتبة عند ذريته ، وهذه المكتبة المشار إليها موقوفة على طلاب العلم في المعهد العلمي التابع لجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في حائل .

  وآل يعقوب أسرة علمية بحائل معروفون به ، ومن أعلامهم جد الشيخ علي ، الشيخ يعقوب ابن محمد السعد (1252-1320هـ) ، وابنه الشيخ عمر بن يعقوب (1286-1367هـ) وغيرهم وكانوا أئمة جامع " برزان " بحائل مدة طويلة ، ولديهم مكتبة متميزة ، وقد ضمت هذه المكتبة إلى معهد حائل العلمي سنة 1390هـ .

(*)  نسب لابن القيم كتاب عنوانه " البرهان في بيان أديان العالم وفرق أهل الإسلام " ونسخته الأصلية محفوظة بمكتبة الدولة ببرلين ، وفرحت بها فرحاً عظيماً فطلبتها ، فصورت على فلم ، فلما طالعتها فإذا غلافها والورقة الأولى منها على هذه النسبة للعنوان لابن القيم ، ولكن مقدمة الكتاب ومضمونه لكتاب الملل والنحل للشهرستاني ! 

      وهذا الشأن يتكرر في المخطوطات بشكل أو بآخر لأسباب عديدة لا يناسب المقام
ذكرها ، وفي مجملها لا تخفى على طالب العلم !

(1)  وله مختصر للشيخ عبدالله بن عبدالرحمن أبابطين مفتي الديار النجدية ( 1282 هـ ) كان لدى أصهاره المانع بعنيزة في مجلد كبير بخط مختصر .

(1)  وهو من نساخ المخطوطات المكثرين ببريدة من منطقة القصيم في أول القرن الرابع عشر الهجري ، وقلمه مشهور ، كتب به عدة كتب لأئمة الدعوة النجدية ولشيخ الإسلام وابن القيم وابن رجب الحنبلي رحمهم الله أجمعين .

(1)  وبالمناسبة فهذه المكتبة تغاير مكتبة الملك عبدالعزيز العامة بالرياض ، ومما تحويه مكتبة المدينة من المجموعات المخطوطة :

      1- المكتبة المحمودية . 2- مكتبة عارف حكمت . 3- مكتبة المصحف الشريف .
4- مكتبة المدينة المنورة العامة . 5- مجموعات مكتبات المدارس : بشير آغا والإحسانية والشفاء و الساقزلي والعرفانية وكيلي ناظري . 6- مجموعات أربطة : الجبرت
، وعثمان بن عفان ، وقرة باش . 7- مكتبات المشايخ : عمر حمدان الموسى =

=    والسيد صافي وعبدالقادر شلبي وعبدالقادر الجزائري والختني ومحمد الخضر الشنقيطي ومحمد نور كتبي ، وتزيد هذه المجموعات في محتواها من المخطوطات على 14000 مخطوطٍ .

(1)  الشيخ عبدالله بن إبراهيم بن سليم ( ولد سنة 1332هـ ) الفلكي المشهور ، عمره أكثر من ثمانين سنة ، من أسرة آل سليم العلمية المشهورة بالقصيم ، وقد أخبرني بوجود هذا الكتاب عنده بهذه الصفة . ولديه أيضاً اقتضاء الصراط المستقيم لابن تيمية في مجلد مع مخطوطات أخر لغيرهما ، منها نسخة لكتاب علي بن عبدالله السمهودي (911هـ ) مكتوبة بخط جيد في حياته . ثم توفي الشيخ عبدالله المذكور في عام ( 1416هـ ) ، وقد تلقى العلم عن عم أبيه الشيخ عمر بن محمد بن سليم ( 1363هـ ) وغيره ، وعين أول مدير مدرسة ببريدة سنة 1356هـ ، ثم نقل مديراً للمدرسة التذكارية بالرياض سنة 1367هـ ، فهو أديب مربٍّ وعالم بالفلك ، له فيه عدة مؤلفات مخطوطة ومطبوعة ، أعطاني جملة منها ، كما ترك مكتبة جيدة فيها عدد من المخطوطات الجيدة بقلمه وبقلم والده المضبوطين ، رحمهم الله .

(1)   مخطوطات هذه المكتبة مصورة بالكامل على ميكروفلم ، ومحفوظة بمركز الملك فيصل بالرياض بأرقامها نفسها المحفوظة بها في المكتبة .

(1)  مخطوطات جامعة برنستون بمجموعاتها الثلاث : جاريت ويهودا والمجموعة الجديدة محفوظة على مصغرات فلمية بمكتبة الملك فهد الوطنية بالرياض .

(1)  هو مفتي الديار السعودية ورئيس قضاتها وعلمائها : محمد بن إبراهيم بن عبداللطيف ابن عبدالرحمن بن حسن بن شيخ الإسلام محمد بن عبدالوهاب ( 1312-1389هـ ) نشأ نشأة علم وفضل في حجر علماء أسرته آل الشيخ وأخذ عنهم وعن غيرهم حتى فاق أقرانه ، وله اطلاع واسع وفهم ثاقب ، وحب للمراجعة والبحث وتحقيق المسائل ما يلمسه من طالع كتبه ورسائله وفتاواه فضلاً عمن رآه وعرفه ولازمه ، وترك مكتبة حافلة بالمخطوطات والمطبوعات تليق به ، أوقفت على مكتبة علماء نجد بدخنة والتي سميت بعدُ بمكتبة الرياض السعودية برئاسة الإفتاء .

(1)  وقد حققها عن هذه النسخة الأستاذ عبدالله المديفر ، وطبعت بتحقيقه .

(1)  هو الشيخ محمد بن صالح بن مقبل ( 1306-1402هـ ) من علماء المذنب بمنطقة القصيم فقد أخذ عن الشيخ ابن دخيّل وقدم الرياض فدرس على الشيخ حمد بن فارس ، وأخذ في بريدة عن الشيخ عمر بن سليم ، وتولى قضاء المذنب ونجران وغيرها . وكان محباً لزيارة الإخوان في الله ، يسافر لتحقيق ذلك ، ولقد رأيته ـ وأنا صغير ـ يقدم على والدي في المدينة ضيفاً . وكانت به غيرة على دين الله وإنكار المنكر متى ما رآه . وفي مكتبته رسائل وكتب مخطوطة صغار الحجم ، وما رأيته منها فبخطوط أهالي القصيم ورسائل الشيخ ابن سالم .

(1)  حقق هذا الكتاب في قسم العقيدة في مرحلة الدكتوراه بقسم العقيدة والمذاهب المعاصرة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض ، وطبع في مجلدين ، حديثاً . ولكتاب الروح مختصر عنوانه " نفحة الأرواح وتحفة الأفراح " اختصره عبدالوهاب بن عبدالله الشافعي ، وهو ضمن مجموع بجامعة الإمام رقمه 954 ، بخط مغربي من 77-120 ، أي نحو 44 ورقة ، لعله عن الظاهرية ؟

(1)  وهي المكتبة التي كانت محفوظة بمسجد أم حمار ـ بالإهمال والإعجام ـ وعدد المخطوطات فيها نحو مائة وبضع وستين مخطوطاً ، عدا كمٍّ كبير من الرسائل والوثائق من آثار الشيخ القاضي الفقيه صالح بن عثمان القاضي ( 1282-1351هـ ) وقد تولى قضاء عنيزة سبعاً وعشرين سنة اشتهر خلالها بالعلم والعدل والفراسة ونفاذ البصيرة ، ولم تزل فراسته وأقضيته محل تندر الناس وثنائهم في عنيزة وغيرها ، لمشابهتها إلى حد كبيراً أقضية القاضي إياس .

(1)  يلحظ المطلع على المخطوطات النجدية أن جلها عليه رسم الوقف على طلبة العلم ، وكثير منها بوقف أهل الوجاهة من الأمراء والوجهاء والتجار ، ولأمراء آل سعود ، رجالاً ونساءً ، من ذلك حظ وافر . فجزاهم الله جميعاً خير الجزاء وأكمله ، فإن ذلك من العمل الصالح ومن الصدقة الجارية والسبيل المستمر .

(2)  هو الشيخ الخطيب الأديب عبدالله بن حسين بن أحمد بن مخضوب الهاجري
( 1230-1317هـ ) صاحب ديوان الخطب الشهير وقاضي الدلم وتلميذ الشيخ عبدالرحمن بن حسن وابنه الشيخ عبداللطيف والشيخ عبدالرحمن بن عدوان وغيرهم . وجلس للتدريس في بلدة الدلم وأخذ عنه فيها جمع كبير من الطلبة .

(3)  هو الشيخ الوجيه إبراهيم بن محمد بن سليمان البسام من أهل العلم والثراء ومن حفظة كتاب الله ، عمّر حتى توفي مؤخراً بعدما هرم وكبر ، وترك مكتبة جيدة تجمعت لديه ولدى أخيه من أبيه ، وكان ينوب عنه في قضاة عنيزة في الإمامة والخطابة بالجامع الكبير بعنيزة حيث وصلت إليهم مكتبة الشيخ حمد الهديبي من علماء القرن 13هـ ، وقد رأيت بعض هذه المكتبة وصورت جملة منها . والشيخ إبراهيم بن محمد هو والد الشيخ الفقيه سليمان والمعدود من أفقه أهل زمنه بمذهب الإمام أحمد .

(1)  هو الشيخ محمد بن إبراهيم بن محمد السناني ( 1269هـ ) قاضي عنيزة بعد شيخه عبدالله بن عبدالرحمن أبابطين . وكان الشيخ محمد يسمي كشف الشبهات للشيخ محمد ابن عبدالوهاب بجمع الشبهات حتى سافر إلى بلاد من بلاد المسلمين فيها مظاهر الشرك والبدع ، فوفقه الله لقراءتها فعرف قدرها وفضلها وموافقتها لاسمها ، حتى تمنى أن تكتب بماء الذهب لما اشتملته من أهم المطالب وأوجب الواجبات وهو توحيد الله ، فرحمه الله وغفر له .

(1)  حُقق الكتاب في رسالتي دكتوراه ، أعدهما : الشيخ أحمد الصمعاني ، والشيخ علي العجلان ، في قسم العقيدة والمذاهب المعاصرة بكلية أصول الدين بجامعة الإمام محمد ابن سعود الإسلامية بالرياض .

(1)  بهذا العنوان كتاب للحافظ الضياء المقدسي ( 643هـ ) ، في 24 ورقة ، في مكتبة غازي خسرو بالبوسنة ـ سراييفو برقم 3749 ؛ ولها فلم بمركز جمعة الماجد بدبي .

(1)  هو الشيخ عبدالعزيز بن الشيخ عبدالله بن محمد بن سبيل ( 1321-1412هـ ) ، من بني زيد القبيلة القضاعية القحطانية ، ولد الشيخ في بلدة البكيرية ، ونشأ بها وحفظ القرآن على والده ، وتلقى العلم عن جمع من العلماء منهم : الشيخ عبدالله بن سليمان بن بليهد والشيخ محمد بن مقبل قاضيا البكيرية ، والشيخ عمر بن محمد بن سليم ببريدة والشيخ عبدالرحمن ابن سعدي بعنيزة وقد درس في بلدته ثم في مكة ، كما تولى القضاء في البكيرية نحو عشر سنوات ، وأخذ عنه العلم جملة من أهل العلم والفضل منهم :

  الشيخ إبراهيم الراشد الحديثي والشيخ محمد الصالح الخزيم والشيخ صالح الطاسان ، والشيخ عبدالله الخليفي وأخوه الشيخ محمد بن سبيل إماما الحرم ، والشيخ عبدالرحمن البراك وآخرون غيرهم .                                                              =

=        من تصانيفه أنه شرع في شرح المنتقى في الحديث للمجد بن تيمية جد شيخ الإسلام . وترك مكتبة جيدة فيها مخطوطات حسنة ، لكنها اعتراها النقص وعدم الحفظ والصيانة ، وقد رأيتها وأعددت لها فهرساً وهي بحالة يرثى لها .

  رحم الله الشيخ وأفسح له في قبره ورفع درجته .

(1)  الكتاب يعمل على تحقيقه ثلاثة من الطلبة في مرحلة الماجستير بقسم العقيدة بكلية أصول الدين بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض وهم : الشيخ عايد العقيلي والشيخ عبدالله القحطاني والشيخ خالد العايد .

(1)  هو الشيخ القاضي صالح بن سالم البنيان ( 1275-1330هـ ) من علماء حائل تتلمذ على جملة من العلماء منهم جده لأمه الشيخ عبدالله بن خزام ، والشيخ عبدالعزيز المرشدي والشيخ عبدالله بن عبداللطيف آل الشيخ ، واشتغل بالتعليم والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وانتفع به خلق لصلاحه وورعه وغيرته ، منهم من أهل العلم : الشيخ حمود الشغدلي والشيخ عبدالرحمن الملق وغيرهما .

كما كان له نظم رائق سخره في الدفاع عن الدعوة السلفية والذب عنها ، وجمع مكتبة تُعدَّ بحق من عيون المكتبات النجدية الخاصة بما تشتمل عليه من كتب مهمة في حالة جيدة من الحفظ والصيانة . رحمه الله ورفع درجته .

(1)  يحقق النظم في مشروع علمي مقسم على أربعة باحثين من طلبة الماجستير بقسم العقيدة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية  بالرياض ، وهم على الترتيب :
1- الشيخ محمد العريفي . 2- الشيخ ناصر الحنيني . 3- الشيخ عبدالله الهذيل .
4- الشيخ فهد المساعد
. ويشرف على المشروع الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله الراجحي .

(1)  الواقع أنها مكتبة آل يعقوب ، وهم : 1- الشيخ محمد بن سعد المبارك ( 1280هـ ) . 2- وابنه الشيخ يعقوب بن محمد السعد ( 1320هـ ) . 3- وأبناؤه الشيخ يوسف بن يعقوب ( 1355هـ ) . 4- والشيخ عمر بن يعقوب ( 1366هـ ) . 5- ثم الشيخ عبدالله اليعقوب . 6- حفيدهم علي العبدالله اليعقوب الذي أوقف هذه المكتبة على طلبة العلم بحائل في مكتبة معهد حائل العلمي ، وفيها أزيد من ستين مخطوطاً النظر فيها موكل لمشايخ اليعقوب ومنها مجموعة كبيرة من أوقاف الأمير حمود العبيد الرشيد حيث آل النظر فيها وقفاً بيده وللشيخ يعقوب السعد مدة حياته ونسبت المكتبة للحفيد الأستاذ علي لأنه موقفها على حالتها الراهنة بمعهد حائل العلمي ، رحم الله الجميع .

(1)  هو والله أعلم ، الشيخ عبدالله فايز بن منصور أبا الخيل ( 1200-1251هـ ) نشأ في حروب الدولة المصرية التركية على الدعوة النجدية السلفية ، فسافر إلى الحجاز مجاوراً وطالباً العلم فأخذ عن الشيخ محمد المرزوقي المالكي والشيخ عيسى الزبيري المكي ، وفي عنيزة أخذ عن الشيخ محمد بن حمد الهديبي ، وكان خطه مجوداً حسناً على المخطوطات ، فقد نسخ لنفسه الكثير ، ومن ذلك كتاب الإنصاف للعلاء المرداوي في مكتبة الجامع الكبير بعنيزة ، وحاشية عثمان بن قائد على المنتهى ، وله منسك سماه زاد المسير مخطوط بمكتبة الشيخ سليمان الصنيع بجامعة الملك سعود بالرياض بخط الشيخ أبو بكر خوقير الحنبلي المكي .

(1)  هو الشيخ علي بن محمد بن إبراهيم السناني ( 1263-1339هـ ) من كبار علماء عنيزة والمتأهلين فيها للقضاء ، لكنه مؤثر للعزلة والزهد والورع ، حفظ القرآن وتلقى العلم على جمهرة من المشيخة منهم القاضي عبدالعزيز بن مانع والقاضي الشيخ علي المحمد الراشد والشيخ محمد بن عبدالله بن سليم ، وتولى التدريس في مسجد أم خمار ، وانتفع به خلق من الطلبة منهم الشيخ ابن سعدي والشيخ صالح العثمان القاضي وابنه الشيخ عثمان والشيخ عبدالله بن مانع وغيرهم ، وكان خطه جيداً كتب به العديد من الكتب والكثير من الوثائق في وصايا الناس ـ ومنها وصية جدي ـ وأحباسهم
وعقودهم . رحمه الله وأجزل مثوبته .

(2)  المعلومات عنه غير مستوفاة ، فهو من تلاميذ الشيخ إبراهيم بن جاسر في بريدة وغيره ، وكان الشيخ علي مشتغلاً بالعلم والتفقه فيه ، معرضاً عن الناس ، زاهداً مؤثراً العزلة ، وله مكتبة جيدة ضمت ثماني مخطوطات ، رأيت منها مجموعاً فيه أدعية القنوت وغيرها ، ورسائل في التوحيد وتحقيق الموالاة لأهله ، ومجموع أوله فضل الإسلام للشيخ محمد ابن عبدالوهاب ، والوابل الصيب ، والرد على الزنادقة للإمام أحمد ، وكشف الشبهات ورسالتان ، وآداب المشي إلى الصلاة ، والتذكرة في الطب للقليوبي ورسالة
في الأذكار وفضلها . وقد توفي سنة 1408هـ عن أكثر من تسعين سنة ، رحمه الله
وغفر له .

(1)  هذا المختصر يحققه الدكتور الشيخ علي المحمد الدخيل الله ، وهو الذي أخرج نصف أصله محققاً ، حيث أفادني منذ مدة بذلك ، وأظنه فرغ من التحقيق والتعليق عليه عن أكثر هذه النسخ الخطية . ثم توقف عن العمل لانشغاله بأعماله الإدارية .

(1)  الكتاب سيقدم للتحقيق مشروعاً علمياً في قسم العقيدة بكلية أصول الدين بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض في مرحلة الدكتوراه .

(1)  حقق الكتاب بقسم العقيدة في مرحلة الماجستير بقسم العقيدة والمذاهب المعاصرة بكلية أصول الدين بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض ، ولم يُطبع بعد .



Windows Live™ SkyDrive™: Get 25 GB of free online storage. Get it on your BlackBerry or iPhone.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق